الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

37 % زيادة سنوية بصادرات الجبن من أمريكا للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

37 % زيادة سنوية بصادرات الجبن من أمريكا للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

السعودية والإمارات والكويت أكبر الأسواق المستوردة

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن نقابة الجبن بالولايات المتحدة الأمريكية، أن إجمالي واردات الجبن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الولايات المتحدة تجاوز 22,385 طناً مترياً، ما يشير إلى زيادة بنسبة 37% في نهاية عام 2021 عن عام 2020.

وأشارت البيانات إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى دولة الكويت، هي أكبر الأسواق المستوردة للجبن الأمريكية في تلك الفترة.

أما على الصعيد العالمي وخلال نفس العام، شهدت صادرات منتجات الألبان والأجبان الأمريكية رقماً قياسياً مع 2.3 مليون طن متري من منتجات الألبان المصدرة وتحطيم الرقم القياسي 404,000 طن متري من الجبن المصدرة بزيادة 14% على أساس سنوي.

وتنتج الولايات المتحدة اليوم ربع إنتاج العالم من الجبن وهي موطن لأكثر من 1000 نوع من الجبن، حيث يتم إنتاجها في جميع الولايات الخمسين.

وتعمل الولايات المتحدة الأمريكية في دعم الطلب العالمي على الجبن وتطوير سمعتها في إنتاج أشهى وألذ أنواع الجبن على مستوى العالم، حيث فازت بمجموعة من الجوائز في السنوات الأخيرة في جوائز الجبن العالمية ومسابقة الجبن العالمية.

وقالت إيمي فور، نائبة رئيس برامج الخدمات الغذائية العالمية في نقابة الأجبان بالولايات المتحدة الأمريكية: «يسير استهلاك الأجبان الأمريكية في الشرق الأوسط بمسار تصاعدي واضح، إذ أصبح المزيد من المستهلكين ومحترفي خدمات الطعام على دراية تامة بالمنتجات والنكهات المميزة الشهية، حيث أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية الآن لاعباً رئيسياً في جميع قطاعات صناعة الجبن في العالم».

وستستضيف نقابة الأجبان الأميركية المسؤولة عن عروض الإبداع والتنوع بصناعة الجبن الأمريكي خلال شهر أكتوبر الجاري في دبي 12 متسابقاً كجزء من مسابقة تتويج أحد متخصصي الأجبان بجائزة «ذا بيج تشيز».

سيشارك في المسابقة 12 متأهلاً للتصفيات النهائية بالشراكة مع المركز الدولي لفنون الطهي في دبي، وجميعهم من خريجي برنامج شهادة اختصاصي الجبن بالولايات المتحدة الأمريكية، في مسابقة طهي يوم 24 أكتوبر في المركز الدولي لفنون الطهي في دبي، حيث سيتم تكليفهم هناك بإعداد قائمة طعام فاخرة تتضمن على الأقل نوعين من الجبن الأمريكي في كل من المقبلات والطبق الرئيسي.

وسيتم الإعلان عن الفائز في حفل توزيع الجوائز في يوم 25 أكتوبر في منتجع وسبا تاج إكزوتيكا في نخلة جميرا-دبي.

الهدف الرئيسي من إقامة هذه المسابقة هو تشجيع خريجي برنامج شهادة اختصاصي الجبن بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي تديره نقابة الجبن بالولايات المتحدة الأمريكية بالاشتراك مع المركز الدولي لفنون الطهي في دبي، لاستعراض خبرتهم الكبيرة بالأجبان وإظهار مهاراتهم في التطبيق والابتكار والعرض التقديمي.

سيحظى المتسابقون الـ12 المتأهلين للتصفيات النهائية من المسابقة برحلة من العمر لإمارة دبي تشمل تكاليف الرحلات الجوية والإقامة في منتجع فاخر لمدة ثلاث ليالٍ وتناول تضم لجنة التحكيم في المسابقة أربعة من أبرز وأشهر روّاد عالم الطهي في دولة الإمارات العربية المتحدة وهم: الشيف أوي ميشيل، رئيس نقابة الطهاة الإماراتية، والشيف سيباستيان نوز، مدير الطهي الأول في فنادق هيلتون في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، والشيف أنطونيو الخوري، مدير برامج الطهي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نقابة الأجبان بالولايات المتحدة الأمريكية، والشيف أندرياس كرامبل، مدير أول فنون الطهي في فنادق ماريوت الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بالإضافة إلى إيمي فور، نائب رئيس برامج الخدمات الغذائية العالمية في نقابة الأجبان بالولايات المتحدة الأمريكية.