الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

عقارات دبي تنتظر نمواً كبيراً بالربع الأخير من 2022

عقارات دبي تنتظر نمواً كبيراً بالربع الأخير من 2022

دبي. (وكالات)

يتجه سوق دبي العقاري نحو ختام قوي لعام 2022 حيث سجل نمواً ثابتاً خلال الربع الثالث بفضل إقبال المستثمرين والمستخدمين النهائيين وزيادة الطلب.

وشهد السوق زيادة ربع سنوية بمقدار 14% فيما يتعلق بحجم المبيعات خلال الربع الثالث من 2022، حسب تقرير حديث صادر اليوم عن «زووم بروبرتي إنسايتس».

وحسب التقرير، تم عقد 22,423 صفقة عقارية خلال الربع الثاني وقفز عدد الصفقات إلى 25,496 صفقة في الربع الثالث 2022.

وأوضح التقرير، أن السوق العقاري بالإمارة زيادة في قيمة الصفقات حيث شهد نمواً بنسبة 18% تقريباً بحصيلة ارتفعت من 58.99 مليار درهم إلى 69،49 مليار درهم في الربع الثالث 2022.

وتوقع التقرير أن يسجل السوق ارتفاعاً مماثلاً في وتيرة النمو خلال الربع الأخير بفضل زيادة العوائد من الاستثمارات الأجنبية ومن أصحاب الثروات الضخمة.

وفي الوقت الذي يزدهر فيه السوق تتغير وتيرة الطلب من قبل مشتري العقارات، حيث إنهم يوجهون اهتمامهم أكثر تجاه العقارات على الخارطة بفضل ما شهدته من نمو أساسي بما يقرب من 31% مقارنة بالربع السابق حسب التقرير.

وعلى الرغم من عدد الصفقات المرتفع التي تم إنجازها في قطاع العقارات الجاهزة، فإنه لم يحقق إلا نمواً هامشياً بلغ 2.2% بعد أن كان 19.2 و12.6 على التوالي خلال الربعين الأول والثاني من العام الجاري.

ووفقاً للتقرير، فإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على تغيير توجهات السوق بما يمهد الطريق لنمو قوي خلال الربع الأخير من العام، بفضل سيطرة قطاع العقارات خارج المخطط.

وأنجز سوق دبي العقاري 8,649 صفقة عقارية بإجمالي 24.42 مليار درهم في سبتمبر 2022 ليحطم بذلك الرقم المسجل خلال تسع سنوات فائتة. وسجل السوق نمواً على أساس شهري بمقدار 13.34 وذلك على الرغم من التحديات العالمية.

وتظل دبي محتفظة بمكانتها المتميزة كوجهة مفضلة للمستثمرين الأجانب بفضل سياساتها المرنة، فقد لعبت إجراءات الإقامة الجديدة وتخفيف حدة الإجراءات والقوانين دوراً مهماً في تحقيق هذا النمو الذي شهده السوق العقاري، حسب بيانات زوم بروبرتي.

ويعود النجاح الباهر الذي حققه السوق لعدة عوامل اجتمعت لتسهم في ذلك بشكل كبير، من أهمها سياسات الحكومة التي تتطلع دائماً إلى ما يعود بالفائدة على المستثمرين الأجانب ومشتري العقارات.

ومن المتوقع وضع سياسات إيجابية تراعي مصلحة المستثمرين الأجانب والمقيمين، ما يشجع المزيد منهم على ضخ استثماراتهم في السوق.

وزووم بروبرتي هي بوابة عقارية ناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة تركز بشكل أساسي على أسواق دبي وأبو ظبي والشارقة.