الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

تسلا تكسر هيمنة السيارات الأوروبية الفاخرة في أمريكا

تسلا تكسر هيمنة السيارات الأوروبية الفاخرة في أمريكا

كسرت شركة تسلا هيمنة الشركات الأوروبية على السيارات الفاخرة في الولايات المتحدة، بعدما أظهرت بيانات من Automotive News Research & Data Center أنها تستحوذ على 21% من إجمالي مبيعات هذا النوع من السيارات في الربع الثالث من عام 2022.

ويقدر إجمالي مبيعات السيارات الفاخرة في الولايات المتحدة خلال الربع الثالث من العام الجاري، 539807 سيارة، بزيادة سنوية 7.1%، في حين أن تسلا وحدها باعت 114 ألف سيارة، ما مثّل 21% منها، وهي زيادة 47% عما كانت عليه في العام الماضي، ما يشير إلى مدى النمو الذي تعيشه الشركة الأمريكية في الآونة الأخيرة.

في المقابل، كان نمو بي إم دبليو 3.2% فقط في قطاع السيارات الفاخرة، وباعت 78031 سيارة، لتحتل المرتبة الثانية، وبفارق بعيد عن تسلا، مقابل 72389 سيارة من مرسيدس بنز بزيادة 31%، تليها لكزس بـ67524 سيارة بانخفاض 17%، وساهمت القيود في انخفاض بعض العلامات التجارية الأخرى، مثل فولفو التي عانت انخفاضاً 32% في مبيعات سياراتها الفاخرة بالربع الثالث.

ومن المعروف أن العلامات التجارية الأوروبية كانت دائماً ما تهيمن على سوق السيارات الفاخرة في الولايات المتحدة، لكن يبدو أن تسلا بدأت في تغيير القواعد المتعرف عليها، ولا توجد مؤشرات على أن موقف تسلا قد يتعرض للطعن في المستقبل القريب، ما يعني أن الولايات المتحدة تشهد نقطة تحول حقيقية، كما أنها تمنح فرصة للشركات الأمريكية الأخرى مثل كاديلاك ولينكولن، في مرحلة ما في التوسع بسرعة بفضل التحول إلى منصات جديدة بالكامل تعمل بالكهرباء.

ومن المتوقع أن يتصاعد تفوق العلامات التجارية الأمريكية في المستقبل بفضل الحوافز والقوانين التي تشجع على تصنيع السيارات الكهربائية داخل أمريكا، وتمنح الشركات الأمريكية ميزة تنافسية عن الأوروبية والآسيوية.