السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

مصادر: قطر تبحث استثمار 2.5 مليار دولار في مصر

مصادر: قطر تبحث استثمار 2.5 مليار دولار في مصر

قالت مصادر مطلعة إن قطر تجري محادثات متقدمة لشراء حصص من أسهم الدولة المصرية في أكبر شبكة هاتف محمول في مصر وعدد آخر من الشركات، في إطار مساعي مصر لزيادة تدفقاتها المالية في مواجهة تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء أنه وفقاً لاتفاق من المتوقع التوصل إليه نهائياً بنهاية العام الحالي سيستحوذ جهاز الاستثمار القطري على 20% من أسهم فودافون مصر من شركة الاتصالات المصرية المملوكة للدولة.

يذكر أن إجمالي أصول جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق ثروة سيادي تابع للحكومة القطرية يبلغ 445 مليار دولار.

ولم تكشف المصادر عن أسماء الشركات الأخرى التي يسعى جهاز قطر للاستثمار إلى شراء حصص فيها في مصر، مضيفة أنها شركات غير مدرجة في البورصة.

وستؤدي الصفقة إلى دعم اقتصاد مصر المتعثر، حيث تعاني البلاد من ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء والطاقة منذ الحرب الروسية الأوكرانية في أواخر فبراير الماضي وخروج المستثمرين الأجانب من سوق الدين المحلي على خلفية زيادة أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة.

وتعهدت دول الخليج العربي بالفعل بتقديم حزمة مساعدات مالية لمصر بقيمة 20 مليار دولار في صورة ودائع لدى البنك المركزي المصري أو استثمارات، في حين تقترب مصر من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد.