السبت - 09 ديسمبر 2023
السبت - 09 ديسمبر 2023

السعودية: تأسيس شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية

السعودية: تأسيس شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيس شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية، بملكية 80% للصندوق، و20% لمجموعة تداول السعودية القابضة.

وبحسب بيان للصندوق تهدف الشركة لدعم الشركات والقطاعات في المنطقة لتمكينها من الوصول إلى الحياد الصفري، بالإضافة إلى ضمان شراء أرصدة الكربون لتخفيض الانبعاثات الكربونية في سلاسل القيمة.

وكان الصندوق قد أعلن سابقاً عن مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني من قِبل صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة تداول السعودية في سبتمبر 2021، بهدف المساهمة في تقليل الآثار السلبية الناجمة عن التغير المناخي.

وقال صندوق الاستثمارات، إن الإعلان عن شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية، التي تتخذ من مدينة الرياض مقراً لها، سيسهم في جهود تنظيم أكبر مزاد من نوعه عالمياً لتداول الائتمان الكربوني في 25 أكتوبر، وذلك خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته السادسة بالعاصمة الرياض الذي سيبدأ اليوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يشهد المزاد تداول مليون طن من الائتمان الكربوني، وتقديم شهادات ائتمان كربون عالية الجودة، تتماشى مع معايير «كورسيا» المسجلة في برنامج «فيرا».

وقبل أيام، أعلن الصندوق إتمام طرح أول سندات دولية خضراء بقيمة 3 مليارات دولار، فيما يعمل بالتوازي على برنامج الطاقة المتجددة، والذي يتضمن تطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام.2030