الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

كريدي سويس يتكبد خسائر بـ4.03 مليار فرنك خلال الربع الثالث

كريدي سويس يتكبد خسائر بـ4.03 مليار فرنك خلال الربع الثالث

أعلن بنك "كريدي سويس جروب" السويسري العملاق، اليوم الخميس، تسجيل خسائر صافية يتحملها المساهمون خلال الربع الثالث من العام الحالي بقيمة 4.03 مليار فرنك سويسري، مقابل أرباح بقيمة 434 مليون فرنك خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت خسائر البنك قبل خصم الضرائب 342 مليون فرنك، مقابل أرباح بقيمة 1.01 مليار فرنك خلال الفتر نفسها، وبلغت الخسائر المعدلة قبل حساب الضرائب 92 مليون فرنك مقابل أرباح بقيمة 1.36مليار فرنك في العام الماضي.

وقال البنك إن الربع الثالث، وعام 2022 بشكل أوسع، تأثر بشدة باستمرار الأوضاع الصعبة في الأسواق وتدهور حالة الاقتصاد الكلي في العديد من الأسواق الرئيسية، ما أدى إلى تدهور أداء قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية بشكل خاص.

وتراجعت إيرادات "كريدي سويس" خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 30% سنوياً إلى 3.8 مليار فرنك، مقابل 5.44 مليار فرنك خلال العام الماضي، كما تراجعت قيمة الأصول التي يديرها البنك من 1.62 تريليون فرنك إلى 1.4 تريليون فرنك خلال الفترة نفسها.

وقالت مصادر مطلعة في وقت سابق من الشهر الحالي إن بنك كريدي سويس يجري محادثات مع رويال بنك أوف كندا الكندي ومورجان ستانلي الأمريكي بشأن زيادة محتملة لرأس مال البنك السويسري لتعزيز ميزانيته وتمويل عملية إعادة الهيكلة.

وقالت المصادر إنه في حين لا يميل البنك السويسري لبيع أسهم جديدة من أسهمه في ظل سعرها المنخفض حالياً، فإنه قد يضطر لهذه الخطوة إذا لم تكن عمليات بيع الأصول كافية في توفير السيولة التي يحتاج إليها.