الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

6.6 مليار دولار إيرادات توتال الفرنسية رغم خسائر في روسيا

6.6 مليار دولار إيرادات توتال الفرنسية رغم خسائر في روسيا

أوردت شركة ”توتال إنرجيز” الفرنسية، يوم الخميس، أن صافي دخلها في الربع الثالث من العام الجاري ارتفع إلى 6.6 مليار دولار على الرغم من الخسائر الناجمة عن التخارج من مشروع في روسيا، في حين زادت أرباح شركات النفط والغاز الضخمة من الضغط على حكومات أوروبية لحماية مواطنيها من فواتير الطاقة المرتفعة.

سجلت الشركة أرباحاً صافية معدلة بلغت 9.9 مليار دولار، لكنها تحملت على وجه الخصوص كلفة قدرها 3.1 مليار دولار بعد أن باعت حصة قدرها 49% في حقل غاز طبيعي في سيبيريا إلى شركة ”نوفاتيك” الروسية المنتجة للطاقة.

أقر الرئيس التنفيذي لشركة ”توتال”، باتريك بوياني، بتأثير الحرب الروسية في أوكرانيا على رفع أسعار النفط والغاز الطبيعي هذا العام، قائلاً إن الشركة ”استفادت من نموذجها المتكامل، لا سيما الغاز الطبيعي المسال، لتحقيق نتائج تتماشى مع الأرباع السنوية السابقة”.

تحولت أوروبا بشكل متزايد إلى الغاز الطبيعي المسال في حين خفضت روسيا تدفقات الغاز الطبيعي في خضم الحرب.

كما قال بوياني إن قطاع الغاز والطاقة المتجددة في ”توتال” سجل دخلاً تشغيلياً قياسياً بلغ 3.6 مليار دولار في الربع الثالث، بزيادة قدرها 1.1 مليار دولار مقارنة مع الربع السابق، وارتفعت أرباح ”توتال” الإجمالية بنسبة 43% مقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي.

أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي هذا العام، على الرغم من انخفاضها من ذروة الصيف، إلا أنها لا تزال مرتفعة وتمخض عنها تضخم جعل كل شيء من فواتير الخدمات إلى البقالة أكثر كلفة.