السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

انطلاق الاكتتاب في 10% من أسهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»

انطلاق الاكتتاب في 10% من أسهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»

تنطلق اليوم الاثنين فترة قبول طلبات المستثمرين للاكتتاب العام في حصة تقدر بنحو 10%، والتي تعادل مليار سهم من أسهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، بنطاق سعري بين 1.31 و1.33 درهم للسهم.

ويستمر تلقي أوامر الاكتتاب في طرح «إمباور» من الاثنين 31 أكتوبر، حتى 7 نوفمبر للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، و8 نوفمبر للمستثمرين المؤهلين.

ويتضمن الطرح بيع الأسهم الحالية المملوكة إجمالاً لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، وشركة الإمارات باور إنفستمنت، المملوكة بالكامل بشكل غير مباشر لشركة دبي القابضة، حيث تبيع «ديوا» 7%، و«الإمارات باور إنفستمنت» 3% من الأسهم خلال عملية الطرح، وفقاً لنشرة بدء الاكتتاب الصادرة من الشركة.

ومن المقدر أن تجمع «إمباور» 1.3 مليار درهم، فيما تتجاوز القيمة السوقية للشركة عند الإدراج الـ13 مليار درهم.

و«إمباور» هي رابع كيان مرتبط بالدولة يسعى لإدراج أسهمه في بورصة دبي هذا العام، في برنامج يهدف إلى جذب اهتمام المستثمرين بالبورصة المحلية.

كان الشيخ مكتوم بن محمد، نائب حاكم دبي، قد أعلن عن خطط لطرح 10 كيانات مرتبطة بالحكومة للاكتتاب العام في نوفمبر الماضي، في إطار برنامج يهدف إلى تعزيز نشاط سوق الأسهم.

وتعتزم «إمباور» توزيع أرباح تبلغ 850 مليون درهم بحد أدنى في كل من أول عامَين ماليَين بعد الطرح العام الأولي، مشيراً إلى أنه بعد إجراء توزيعات أكتوبر 2024، تتوقع الشركة توزيع أرباح مستدامة بما يتناسب مع نمو الأعمال.

ويتولى كل من سيتي بنك والإمارات دبي الوطني كابيتال وميريل لينش إنترناشونال دور المنسقين العالميين المشتركين، فيما تنضم المجموعة المالية هيرميس المصرية القابضة إليهم في إدارة الدفاتر.

وتخدم «إمباور» حالياً ما يزيد على 110.000 متعامل من الشركات والأفراد في أكثر من 1400 مبنى، مع قدرة مُوَصلة تقارب 1.4 مليون طن تبريد، وقدرة متعاقد عليها تقارب 1.5 مليون طن تبريد، وعلى افتراض اكتمال الاستحواذ على محطات تبريد المناطق التابعة لمطار دبي الدولي، تمتلك «إمباور» وتدير 81 محطة تبريد مركزي مع شبكة واسعة يصل طولها إلى 369 كيلومتراً من الأنابيب المعزولة.

وتخدم «إمباور» محفظة متنوعة من العملاء في قطاعات دبي الرئيسية، بما فيها القطاع السكني والتجاري، وقطاع الضيافة والرعاية الصحية، والتعليم والترفيه.

وتستهدف «إمباور» على المدى القصير من خلال استراتيجية النمو الخاصة بها، تحقيق نمو كبير بنسبة تراوح بين 12 و13% في الإيرادات بحلول نهاية عام 2022، وطاقة متصلة نتيجة الاستحواذ على أصول تبريد المناطق الخاصة بشركة نخيل ومنطقة مطار دبي الدولي.

كما تستهدف «إمباور» تحقيق نمو في الإيرادات بنسبة تراوح بين 6.5% و7.5% على المدى المتوسط.

وتستهدف «إمباور» طاقة متصلة للوصول إلى ما لا يقل عن 1.8 مليون طن تبريد بحلول عام 2027، وهو ما يعكس الزيادات المتوقعة في الطاقة الإنتاجية المضمونة من مشاريعها الحالية، كما أن سبل النمو الإضافية المحتملة يمكن أن تزيد طاقة التبريد للمجموعة إلى ما يتجاوز أهدافها لعام 2027.