الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

الأسواق العالمية.. ارتفاع الأسهم وسط التفاؤل بأرباح الشركات ومكاسب الدولار

الأسواق العالمية.. ارتفاع الأسهم وسط التفاؤل بأرباح الشركات ومكاسب الدولار

ارتفعت الأسهم الآسيوية وعقود الأسهم الأوروبية، بعد مكاسب يوم الجمعة الماضي في الولايات المتحدة وسط تفاؤل بشأن أرباح الشركات، وارتفاع الدولار مع استعداد التجار لرفع سعر الفائدة مرة أخرى من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الجاري.

وصعد مؤشر الأسهم الآسيوية اليوم الاثنين للمرة الرابعة في 5 أيام، حيث عزز تقرير أرباح شركة أبل الجمعة الماضي أسهم التكنولوجيا، ما ساعد مؤشر إس إند بي 500 وناسداك 100 على تحقيق أطول خط صعود أسبوعي لهما منذ أغسطس وقفزت الأسهم التقنية في هونغ كونغ، مع تحقيق مكاسب أيضا من اليابان إلى أستراليا، فيما انخفضت العقود الآجلة للولايات المتحدة، وفقاً لبلومبيرغ.

وانخفض الين مقابل الدولار، حيث يتوقع الاقتصاديون أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى، ما يوسع تباعد السياسة مع بنك اليابان، و تسارع المؤشر الأساسي للتضخم في الولايات المتحدة في سبتمبر، ما عزز أسباب مزيد من التشديد.

وعلى صعيد باقي العملات، انخفض اليورو والجنيه الاسترليني.

وفي غضون ذلك ارتفع القمح بعد أن خرجت روسيا من اتفاق رئيسي للسماح بشحن المحاصيل الأوكرانية.

فيما انخفض النفط حيث أدت البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين إلى تأجيج المخاوف بشأن الطلب على الطاقة، لكنه لا يزال يستعد لتحقيق أول ارتفاع شهري منذ مايو بسبب تخفيضات الإمدادات المزمعة في أوبك +.

بينما يتجه الذهب نحو الانخفاض للشهر السابع على التوالي، وهي أطول سلسلة خسائر متتالية منذ أواخر الستينيات على الأقل.