الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

تباين أداء أسهم الخليج الرئيسية وسط تراجع أسعار النفط

تباين أداء أسهم الخليج الرئيسية وسط تراجع أسعار النفط
تباين أداء الأسهم الخليجية الرئيسية في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين وسط تراجع أسعار النفط، مع تلاشي الآمال في انتعاش الطلب الصيني.

وتراجعت أسعار النفط الخام، وهي محفز رئيسي للأسواق المالية الخليجية، بأكثر من دولار واحد للبرميل بعد أن أكد مسؤولون صينيون مطلع الأسبوع مجدداً التزامهم بالنهج الصارم لاحتواء وباء كوفيد، ما بدد الآمال في تحسن الطلب من أكبر مستوردي الخام في العالم.

وهبط المؤشر الرئيسي السعودي 0.4% متأثراً بهبوط سهم البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك البلاد، 0.9% وتراجع سهم عملاقة النفط السعودية أرامكو 0.4%.


من ناحية أخرى، قفز سهم شركة الحفر العربية أكثر من 18% إلى 118.4 ريال في أول طرح عام أولي له.


وجمع الطرح العام الأولي 2.67 مليار ريال. وقدرت الشركة السعودية المعنية بخدمات حقول النفط السعر النهائي لسهمها عند 100 ريال للسهم، وهو المستوى الأعلى للنطاق السعري المعلن الشهر الماضي، لتصل قيمتها إلى 8.9 مليار ريال.

والطرح العام الأولي لشركة الحفر العربية هو الأحدث في سلسلة الطروحات العامة الأولية الخليجية هذا العام، والتي تحدت اتجاهات السوق العالمية.

وهبط المؤشر القطري 0.3% متأثراً بتراجع سهم بنك قطر الوطني 0.8% وانخفاض سهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات 0.4%.

وفي أبو ظبي، ارتفع المؤشر 0.1% مدعوماً بصعود سهم بنك أبوظبي الأول 0.9%.

وارتفع المؤشر الرئيسي في دبي 0.2% مدعوماً بقفزة لمجموعة دبي للاستثمار بلغت 2.7% وصعود سوق دبي المالي 4%.

ورفعت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) حجم طرحها العام الأولي لأسهم الشركة إلى 20% على خلفية طلب قوي من المستثمرين وتجاوز الاكتتاب الحجم المطروح في كافة الشرائح.

وإمباور هي رابع كيان مرتبط بالدولة يسعى لإدراج أسهمه في دبي هذا العام في برنامج يهدف إلى تعزيز اهتمام المستثمرين بالبورصة المحلية.