الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

على طريقة بورش.. ستيلانتس تخطط لتحويل تاريخي لمازيراتي

على طريقة بورش.. ستيلانتس تخطط لتحويل تاريخي لمازيراتي

كشفت شركة ستيلانتس أنها تفكر في أن تحذو حذو العلامات التجارية الأخرى الفاخرة، مثل بورش وفولكسفاغن، من خلال طرح مازيراتي للاكتتاب العام، وتحويلها إلى شركة مستقلة قائمة بذاتها، ولكن ذلك سيعتمد في المقام الأول على المبيعات في السنوات القليلة المقبلة.

وفي حديث المدير المالي لشركة ستيلانتس مع Automotive News Europe، فإن تمكنت مازيراتي من تحقيق ربح كافٍ في السنوات القادمة، فمن المحتمل أن تكون حرة في العمل بشكل مستقل.

من ناحية أخرى، يبدو أن سجل مازيراتي الأخير للمركبات باهظة الثمن وذات الحجم المنخفض يشير إلى أنها ستواجه صعوبة في تحقيق مثل هذا القرار، لكنها كانت في الواقع في حالة صعود نوعاً ما مؤخراً، على الأقل من الناحية المالية.

في عام 2021، ارتفعت المبيعات العالمية بنسبة 41% لتصل إلى 24300 سيارة، وزادت الإيرادات بنسبة 47% لتصل إلى أكثر من ملياري يورو، وبلغت الأرباح التشغيلية 103 ملايين يورو مقارنة بخسارة قدرها 91 مليون يورو في العام السابق.

وخلال الربع الثالث من العام الحالي، نجحت مازيراتي في تحسين إيراداتها بعدما ارتفعت بنسبة 23% على أساس سنوي، والفضل في ذلك يعود إلى إطلاق السيارة Grecale الرياضية متعددة الاستخدامات، مع التحديثات التي أجرتها الشركة مؤخراً، وباتت لا تعتمد على منصات قديمة يزيد عمرها على 10 أعوام.

وتسعد مازيراتي إطلاق الجيل الجديد من GranTurismo الأيقونية، كما تحطط لإعادة تشغيل Levante SUV و Quattroporte سيدان كسيارة كهربائية كاملة، كما قررت استبعاد طراز جيبلي دون المستوى إلى حد ما في نهاية عام 2024 بسبب «تغيير أذواق العملاء».

هذا الصعود يبشر بإمكانية أن تتحول مازيراتي إلى بروش الجديدة، أو تسير على نهج فيراري مع فيات وبوليستار مع فولفو.