الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

العالمية القابضة الإماراتية تحقق أرباحاً قياسية بقيمة 24 مليار درهم في 9 أشهر

العالمية القابضة الإماراتية تحقق أرباحاً قياسية بقيمة 24 مليار درهم في 9 أشهر

العالمية القابضة.

قفزت أرباح الشركة العالمية القابضة المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 236% لفترة الأشهر التسعة الأُولى، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، متجاوزةً بذلك توقعات الأرباح الأصلية للعام بأكمله (17 مليار درهم إماراتي).

وكان الزخم المستمر في عمليات الاستحواذ الاستراتيجية المباشرة وغير المباشرة للشركة، محلياً ودولياً، المحرك الرئيسي وراء النمو في المعدلات مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق، ما رفع إجمالي أصول الشركة إلى 198.8 مليار درهم إماراتي من 64.4 مليار درهم إماراتي في الربع الثالث من عام 2021.

ونمت الأصول الحالية للشركة العالمية القابضة، والتي تضم الشركات التابعة لها، بنسبة 138% بنهاية شهر سبتمبر 2022 مقارنةً بـ31 ديسمبر 2021.

ومن المساهمين الرئيسيين في إجمالي الأصول الحالية شركة ألفا ظبي القابضة، وكيو القابضة، والدولية للأوراق المالية، والصير مارين، ومجموعة ملتيبلاي.

وبلغ إجمالي النقد والأرصدة المصرفية 31.80 مليار درهم إماراتي في الربع الثالث من عام 2022 مقابل 20.25 مليار درهم إماراتي في عام 2021.

كما قفزت إيرادات الشركة العالمية القابضة إلى 34.3 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 87%، حيث برزت الشركة أقوى في مناخ الأعمال التنافسي الحالي مقارنة بـ18.3 مليار درهم إماراتي في الربع الثالث من العام السابق.

وكان ارتفاع إيرادات الشركة الفصلية مدفوعاً بـاستمرار الطلب في جميع الأنشطة التجارية وعمليات الاستحواذ الاستراتيجية في الأشهر الـ12 الماضية، بما في ذلك الدار العقارية، أرينا إيفنتس المحدودة، ياس كلينك، مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، ريم للاستثمار، شركة أبوظبي للزيوت النباتية (أدفوك)، أسمنت رأس الخيمة للاستثمار، إميركوم، وسايبر جيت.

وفي حين أن الشركات التابعة للشركة العالمية القابضة تستعد لخطة نمو قوية في الربع الرابع، فإن أداء الأعمال القوي لمدة تسعة أشهر للشركات التابعة هذا العام انعكس إيجاباً على نتائج الشركة للربع الثالث.

ومن بين أكبر خمسة قطاعات مساهمة في الإيرادات للشركة العالمية القابضة قطاع الطاقة، وقطاع الأغذية، والرعاية الصحية، والعقارات، والمرافق لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2022، تليها قطاعات الأعمال الأُخرى للمجموعة في المجال الخاص.

وازدادت إيرادات الشركة العالمية القابضة نتيجة لعمليات الاستحواذ خصوصاً في منطقة الهند وتركيا. وتجاوزت القيمة الإجمالية للاستحواذ في الربع الثالث من هذا العام 13.5 مليار درهم إماراتي، بما في ذلك صفقة طاقة بقيمة 10 مليارات درهم إماراتي، واستثمار 1.8 مليار درهم إماراتي في كاليون إنرجي و1.5 مليار درهم إماراتي في برجيل القابضة، و250 مليون درهم إماراتي في شركة إميركوم، كل ذلك في وقت تهدف فيه الشركة إلى إدراج المزيد من شركاتها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

قال سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة: "للمُضِي قُدُماً، تخطط الشركة العالمية القابضة للاستمرار في التركيز على التوسع في السوق العالمية، وقد وضعنا هدفاً طموحاً طويل الأجل لزيادة عدد عمليات الاستحواذ على الأعمال التجارية العالمية بنسبة 70% في الأشهر الـ12 المقبلة.

وتابع: يضعنا أداءنا المالي القوي في وضع جيد لدخول أسواق جديدة، مشيراً إلى أنه ستظل رغبة الشركة التوسع والاستحواذ قوية في المستقبل، حيث نواصل التركيز على قدراتنا التي توجه مسار نمونا، بما في ذلك كيفية تعاملنا مع عمليات الاستحواذ، حيث تعتبر هذه إحدى ميزاتنا التنافسية.

وتواصل الشركة العالمية القابضة البحث عن عمليات استحواذ كبيرة في الربع الرابع لتعزيز أرباحها النهائية.

وركزت عمليات استحواذ الشركة العالمية القابضة في الربع الثالث من عام 2022 على دعم خطط النمو المستقبلية للشركة في تعزيز عملياتها في القطاعات المستهدفة مثل التكنولوجيا، والتي تضمنت حصة 55% في «سايبر جيت»، واستكمال استثمار حجر الأساس بنسبة 15% في بيانات للذكاء الاصطناعي بعد نهاية الربع، حيث تتطلع الشركة إلى تعميق مشاركتها واستثمارها في هذا المجال من خلال بناء شركة عملاقة قابضة كذراع لها في مجال التقنية بحلول عام 2024.

وسط دفعة توسع عالمية، دخلت الشركة العالمية القابضة أسواقاً جديدة؛ وذلك من خلال الاستحواذ على حصة 50% في شركة الطاقة النظيفة التركية «كاليون إنرجي» في صفقة بقيمة 1.8 مليار درهم إماراتي، وإطلاق عرض مناقصة بقيمة 7.7 مليار درهم إماراتي للاستحواذ بحد أدنى 25%، وبحد أقصى 31.25% من الأسهم في مجموعة «جروبو نوتريسا» الكولومبية لتصنيع الأغذية، كما كشفت الشركة عن استراتيجية نمو تركز على توسيع استثماراتها في أمريكا الجنوبية وإندونيسيا.