الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

أرباح تويوتا عن كل سيارة أقل 8 أضعاف من تسلا

أرباح تويوتا عن كل سيارة أقل 8 أضعاف من تسلا

على الرغم من أن شركة تويوتا باعت 7 أضعاف عدد السيارات التي باعتها تسلا في الفترة بين يوليو إلى سبتمبر (الربع الثالث من عام 2022)، إلا أن الأرقام تُظهر أن تسلا حققت أرباحاً عن كل سيارة بقيمة تساوي 8 أضعاف كل سيارة باعتها الشركة اليابانية في نفس الفترة.

وحسب ما نشره موقع Nikkei Asia، فإن صافي أرباح تسلا قدره 3.29 مليار دولار في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، في حين أن شركة تويوتا ربحت 3.15 مليار دولار فقط، وهذا يعني بالنظر إلى أرقام مبيعات كل شركة، أن تسلا حققت ربحاً قيمته 8 أضعاف الربح الذي تحققه تويوتا على كل سيارة تبيعها.

ويكمن السر في تفوق تسلا بعالم صناعة السيارات عموماً إلى أن ربحها لكل سيارة أعلى بكثير من معظم الشركات الأخرى، حيث يبلغ ربحها تقريباً لكل سيارة منتجة، 9570 دولاراً، وهو ما يزيد بشكل كبير عن ربح تويوتا لكل سيارة البالغ 1200 دولار.

تويوتا ليست الشركة الوحيدة المتخلفة عن تسلا في أرباح السيارات، فالاعتقاد السائد هو أن شركة الملياردير إيلون ماسك تحتل صدارة ترتيب الأرباح الصافية في صناعة السيارات كلها.

وأشار كوجي إندو من SBI Securities إلى أن «العامل الأكبر وراء نمو أرباح تسلا هو حجم المبيعات، ثم ارتفاع الأسعار وزيادة مبيعات البرامج ذاتية القيادة»، بجانب تقليل تكاليف الإنتاج على إثر استخدام آلات الصب الجديدة في مصانعها العملاقة، الأمر الذي أدى إلى تسريع الإنتاج وزيادته.

لكن في الوقت نفسه، حققت تويوتا أرباحاً تشغيلية أكثر من تسلا، حيث بلغت أرباحها التشغيلية 4.08 مليار دولار، مقابل 3.69 مليار دولار للشركة الأمريكية.

وبشكل عام عانت تويوتا من انخفاض في الأرباح خلال الربع الثالث بسبب عدة عوامل مثل تكاليف المواد والكهرباء لمورديها، وقد أدت هذه التكاليف المضافة إلى انخفاض أرباح التشغيل ربع السنوية بنحو 450 مليار ين (3.07 مليار دولار)، كما حجزت تويوتا نفقات لمرة واحدة بقيمة 96.9 مليار ين (663 مليون دولار) بعد إغلاق الإنتاج في روسيا.