الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

أبوظبي تتوقع استمرار ازدهار عمليات الطرح الأولي لأسهم الشركات

أبوظبي تتوقع استمرار ازدهار عمليات الطرح الأولي لأسهم الشركات

سوق أبوظبي للأوراق المالية.

قال أحمد علي الشرفاء رئيس مجلس إدارة دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، إن الإمارة قد تشهد ثلاث عمليات طرح عام أولي لأسهم شركات خلال الفترة المتبقية من العام الحالي و11 عملية خلال العام المقبل، في ظل استمرار ازدهار عمليات الطرح الأولي التي تجعل منطقة الشرق الأوسط بشكل عام نقطة مضيئة في ظل المصاعب التي تواجه بيع أسهم جديدة في أسواق العالم.

وأضاف الشرفاء في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ، إن العام المقبل سيكون مدهشاً بالنسبة لعمليات الطرح الأولي في أبوظبي، «فهناك أكثر من 11 شركة إما في مرحلة التشاور أو في المراحل النهائية للحصول على الموافقة على إدراجها في بورصة أبوظبي».

وأشار الشرفاء إلى إن إطلاق صندوق برأسمال 5 مليارات درهم (36ر1 مليار دولار) لتشجيع عمليات الإدراج في البورصة قبل أشهر ساهم في إنعاش هذا القطاع.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن الشرفاء القول إن الصندوق شهد تدفقاً للشركات الخاصة، وذات الملكية العائلية التي تسعى للحصول على دعم حكومي قبل إدراجها في البورصة.

وقال الشرفاء إنه تم إدراج شركة برجيل القابضة التي جمعت 300 مليون دولار من عملية الطرح العام الأولي لأسهمها، عبر الصندوق الذي يتابع أيضاً الشركات في مجالات التصنيع والرعاية الصحية والخدمات المالية.

وذكرت بلومبيرغ أن عمليات الطرح في بورصات الشرق الأوسط، وبخاصة بورصات الرياض وأبوظبي ودبي تحظى باهتمام قوي من جانب المستثمرين، وجذبت نحو 18 مليار دولار خلال العام الحالي، بما يعادل نحو نصف إجمالي قيمة الطروحات الأولية في أوروبا والشرق والأوسط وشمال أفريقيا ككل.