الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

مازدا تبيع حصتها في مصنعها الروسي بـ «يورو واحد»

مازدا تبيع حصتها في مصنعها الروسي بـ «يورو واحد»

تكبّدت شركة مازدا خسائر فادحة جرّاء خروجها من السوق الروسية، حيث تشير التقارير المالية إلى أن الشركة اليابانية ستبيع حصتها في شراكتها مع سوليرس بروسيا، والبالغة 50%، مقابل يورو واحد فقط.

وحسب تقرير نشره موقع Motor1، فإنّ عقد البيع بين مازدا وسوليرس ينصُّ على قدرة الشركة اليابانية على العودة وشراء حزمة من حصتها المُباعة البالغة 50% في أي وقت من الثلاثة أعوام المقبلة بنفس القيمة، 1 يورو فقط.

خسائر مازدا من هذا الخروج غير عادية، تبلغ حوالي 12 مليار ين، والتي تصل إلى 85.6 مليون دولار أو 83 مليون يورو، تمَّ اتخاذ القرار بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، عندما توقفت الشركة عن شحن الأجزاء إلى شركتها الروسية MSMR، ورغم وجود مفاوضات بين الطرفين، رأت مازدا أنه لا سبيل لاستئناف الإنتاج مجدداً في روسيا.

كانت الشركة، المعروفة رسمياً باسم "Mazda Sollers Manufacturing Rus"، تدير مصنعاً في فلاديفوستوك منذ أكتوبر 2012، ببطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 50 ألف وحدة. تضمنت المنتجات سيارات الدفع الرباعي CX-30 وCX-5 وCX-9 جنباً إلى جنب مع 6 سيدان. في العام الماضي، واستحوذت مازدا على 1.8% من سوق السيارات الروسي.

قرار مازدا ببيع حصتها في شراكتها مع سوليرس لا يعني نهاية المصنع العملاق الموجود في روسيا، حيث كشفت الشركة الروسية مؤخراً أنها ستستأنف العمل مجدداً في عام 2023 بتشكيلة من الطرازات الجديدة.

يذكر أن مازدا ليست الوحيدة التي تغادر روسيا وتتكبّد خسائر كبيرة، فقد أعلنت أيضاً نيسان وتويوتا عن مغادرة السوق الروسية، فيما لا تزال هيونداي تدرس جميع الخيارات، في الوقت الذي أوقفت فيه -حالها كحال أغلب شركات السيارات- الإمدادات لمصانعها هناك.