السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

موسم كرة القدم يرفع مبيعات التجزئة الإلكترونية إلى 8.4 مليار دولار في المنطقة

موسم كرة القدم يرفع مبيعات التجزئة الإلكترونية إلى 8.4 مليار دولار في المنطقة

كشف تقرير أعدّته تيك توك بالتعاون مع شركة ريدسير للأبحاث Redseer، أن بطولة كرة القدم المرتقبة في المنطقة ستضفي مزيداً من الزخم على تجارة التجزئة في موسم الاحتفالات، لتصل القيمة الإجمالية للسلع في تجارة التجزئة على الإنترنت إلى 8.4 مليار دولار أمريكي، بعد أن كانت 6.5 مليار دولار أمريكي في 2021.

ويتزامن موسم كرة القدم مع تخفيضات الجمعة السوداء، ما يتيح وصول قيمة قطاع التجزئة، مع مبيعات المتاجر التقليدية، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 70 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى الدور المهم للإعلام الرقمي في تحقيق هذه الفرصة لقطاع التجارة الإلكترونية، لا سيما مع توجه القسم الأكبر من المستهلكين إلى استكشاف المنتجات من خلال القنوات الرقمية.

وشكّلت عمليات البحث على الإنترنت الخيار الأول لـ69% من المشاركين في التقرير للبحث عن المنتجات الجديدة، تلتها وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 64%، ومراجعات العملاء على الإنترنت بنسبة 63%، وتطبيقات العلامات/ متاجر التجزئة بنسبة 55.%

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت جوان شهاب، رئيسة قسم الشراكات التجارية للخدمات المدارة، حلول الأعمال العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا -تيك توك-: يشكل موسم كرة القدم المرتقب فرصةً لا تُضاهى للعلامات للاستفادة من جمهور ضخم ومتحمس ومتفاعل.

ويمثّل تيك توك إحدى القنوات الرئيسية التي سيعتمد عليها الجمهور للتفاعل مع المحتوى، حيث حصل الهاشتاج #football على 129 مليار مشاهدة على المنصة من جميع أنحاء العالم في عام 2021.

وبيّن 72% من المشاركين أنهم يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي لاستكشاف المحتوى المتعلق برياضتهم المفضلة، ويتوقع 70% مشاهدة مزيد من مقاطع الفيديو القصيرة خلال موسم كرة القدم.

وبهذا الصدد، قال أكشاي جايابراكاسان، الشريك المساعد لدى ريدسير الشرق الأوسط: «يسهم العالم الرقمي في إيصال بطولة كرة القدم هذه إلى الأشخاص من مختلف الثقافات، لتكون البطولة الأكثر شمولاً حتى الآن، ويشاهد 93% من الأشخاص فعاليات كأس العالم لكرة القدم برفقة أفراد العائلة والأصدقاء، ما يسلط الضوء على أهمية المشاركة».

وأضاف «سهّل الإعلام الرقمي للجميع إمكانية الوصول إلى الإعلانات، ما أتاح حتى للعلامات الصغيرة استكشاف خيارات ملائمة تلبي احتياجات محددة وبأسعار معقولة. ويستخدم 83% من متابعي كرة القدم هواتفهم الذكية أثناء مشاهدة المباريات، ما يتيح للعلامات ترك انطباع دائم بالاستفادة من سرد القصص بأساليب إبداعية وبصيغ مناسبة».

ووجد التقرير أن الإنفاق على الإعلانات الرقمية تجاوز الإعلانات التقليدية، ما يشير إلى أهمية مضاعفة تركيز العلامات ومتاجر التجزئة على الإعلام الرقمي خلال هذه الفترة من أجل توليد أكبر قيمة ممكنة لها ولعملائها.

ويلعب منشئو المحتوى دوراً أساسياً في ابتكار القصص للعلامات، وأوضح 80% من المشاركين أنهم يتابعون مستجدات موسم كرة القدم بسبب تأثرهم بمنشئي محتوى الإعلام الرقمي.

ووجد التقرير أن بطولة كرة القدم ستتيح فرصة بقيمة 4 مليار دولار أمريكي من خلال السياحة، حيث تُنفق 51% منها على السكن. كما يتنامى حضور السيدات و من تقلّ أعمارهم عن 45 عاماً بين السياح مقارنةً بالبطولات السابقة.