الاحد - 14 أبريل 2024
الاحد - 14 أبريل 2024

الدولار يرتفع بفعل توقعات بتشديد سياسة الاحتياطي الاتحادي

الدولار يرتفع بفعل توقعات بتشديد سياسة الاحتياطي الاتحادي

ارتفع الدولار، اليوم الخميس، مع زيادة عوائد سندات الخزانة الأمريكية في الوقت الذي يراهن فيه المستثمرون على تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي لسياسته نسبياً، بينما انخفض الجنيه الاسترليني مع إعلان خطط الحكومة الخاصة بالميزانية.

وتراجعت العملة الأمريكية في الأسابيع القليلة الماضية؛ إذ أشارت بيانات التضخم وتعليقات لمسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أن البنك يمكن أن يبطئ قريباً وتيرة رفع أسعار الفائدة.

ولكن في فعالية أمس الأربعاء، أظهر عضو مجلس الاحتياطي الاتحادي جيمس بولارد رسماً بيانياً يشير إلى أنه حتى الافتراضات المتفائلة تتطلب ارتفاع أسعار الفائدة إلى نحو 5% على الأقل، بينما تشير الافتراضات الأكثر تشاؤماً إلى معدلات أعلى من 7%. ويستقر سعر الفائدة حالياً في نطاق بين 3.75% و4% بعد سلسلة من الزيادات الحادة.

ومع ذلك، ارتفع الدولار، اليوم الخميس، بعد أن جاءت بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر أكتوبر، والتي صدرت أمس الأربعاء، أعلى من المتوقع.

وانخفض اليورو في أحدث التعاملات 0.56% مقابل الدولار عند 1.0337 دولار بعد أن انخفض 0.86% في وقت سابق من الجلسة. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، لامس اليورو 1.048 دولار لفترة وجيزة، وهو أعلى مستوى له منذ يوليو.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، في أحدث التعاملات 0.64 % إلى 106.957، وبعد أن وصل إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاماً في أواخر سبتمبر.

وهبط الجنيه الاسترليني، الذي كان منخفضاً بالفعل، بشكل طفيف بعدما أعلن وزير المالية البريطاني جيريمي هنت عن زيادات ضريبية وتشديد الإنفاق العام في محاولة لاستعادة الاستقرار في الأسواق البريطانية وخفض التضخم.

وانخفضت العملة البريطانية في أواخر التعاملات 0.95% إلى 1.18 دولار بعد أن نزلت في وقت سابق بما يصل إلى 1.25% في حركة قال أحد المحللين إنها مدفوعة -إلى حد كبير- بالمعنويات المرتبطة بالدولار. وارتفع اليورو 0.44% مقابل الجنيه الاسترليني عند 87.58 بنس.

وصعد الدولار في أحدث التعاملات 0.68% مقابل الين الياباني، اليوم الخميس، إلى 140.4950 بعد انخفاضه في وقت سابق.