الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

السوق المالية السعودية تُقر طرح 29.5% من «أرامكو لزيوت الأساس» للاكتتاب العام

السوق المالية السعودية تُقر طرح 29.5% من «أرامكو لزيوت الأساس» للاكتتاب العام

2أرامكو السعودية

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، عن موافقتها على طلب شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس «لوبريف» تسجيل أسهمها وطرح 50.045 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 29.656% من إجمالي أسهم الشركة.

وقالت الهيئة في بيان، اليوم الخميس، إنه سيتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كاف.

وستحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

وذكرت الهيئة أنه يجب ألا ينظر إلى موافقة الهيئة على الطلب على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم الشركة المعنية، حيث إن قرار الهيئة بالموافقة على الطلب يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

وتعتبر موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة (6) أشهر من تاريخ قرار مجلس الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

وتصل الطاقة الإنتاجية لـ«لوبريف» إلى 1.3 مليون طن متري سنوياً من زيوت الأساس.

وتأسست الشركة في عام 1976م في جدة كمشروع مشترك بين بترومين وشركة موبيل، وملكيتها حاليا مشتركة بين أرامكو السعودية 70% وشركة جدوى للاستثمار الصناعي 30%.

وتعد لوبريف المنتِج الوحيد لزيوت الأساس غير المكررة في المملكة.

وتصل الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 1.3 مليون طن متري سنوياً من زيوت الأساس.

وتصنف الشركة كأحد أكبر منتجي زيوت الأساس عالمياً، ولديها القدرة على تصدير زيوت الأساس إلى الشرق الأوسط وباكستان وأفريقيا بشكل مباشر، إضافة إلى التصدير لمناطق أخرى.

وكانت وكالة بلومبيرغ قدرت في يونيو الماضي قيمة الحصيلة المتوقعة لطرح 30% من «لوبرف» بنحو مليار دولار.