الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي تطلق مبادرتها للذكاء الاصطناعي

سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي تطلق مبادرتها للذكاء الاصطناعي

أطلقت سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي، مبادرتها لتعزيز تطوير أدوات التقنيات التنظيمية الذكية وإدخال مفهوم التنظيم ضمن برامج الذكاء الاصطناعي لتعزيز إمكانات وفرص استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الامتثال التنظيمي.

وتوفر مبادرة التنظيم المفتوح، المخزنة في برنامج البيانات "جيت هاب - GitHub repository” في سوق أبوظبي العالمي، منصة للتدريب تتيح للخبراء من أصحاب الاختصاص وشركات التقنيات التنظيمية ومجتمع علوم البيانات الوصول إلى نماذج الذكاء الاصطناعي لدى سلطة تنظيم الخدمات المالية والبيانات والأبحاث ذات الصلة، لإنشاء الأدوات الخاصة بالتقنيات التنظيمية والمدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وأضحت شركات الخدمات المالية الأكثر اعتماداً على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم الآلي ضمن عملياتها اليومية ووسائل اتخاذ القرارات.

ويعد الامتثال التنظيمي أحد المجالات التي قد يكون من الصعب أتمتتها وذلك لطبيعته التي تتطلب الإدراك والانتباه إلى خصوصية السياق، فقد تؤدي أي معلومات غير مكتملة أو تفسير خاطئ للقواعد والنظم إلى اتخاذ قرارات غير مناسبة أو إدارة غير سليمة للمخاطر أو انتهاكات تنظيمية محتملة، ولذا ليس من المستغرب تردد الشركات في تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الامتثال التنظيمي، واللجوء للمتخصصين الداخليين أو الخارجيين لضمان الامتثال من خلال العمليات اليدوية، ما يؤدي إلى انخفاض مستوى الكفاءة وزيادة الكلفة.

ووجهت سلطة تنظيم الخدمات المالية دعوتها للقطاع وشركات التقنيات التنظيمية ومجتمع علوم البيانات، للاستفادة من منصة تدريب الذكاء الاصطناعي لبناء الجيل التالي من حلول التقنيات التنظيمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.