الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

«أغذية» الإماراتية تكمل الاستحواذ على حصة الأغلبية بمجموعة «عوف» المصرية

«أغذية» الإماراتية تكمل الاستحواذ على حصة الأغلبية بمجموعة «عوف» المصرية

أعلنت مجموعة أغذية المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الأربعاء، عن اكتمال صفقة الاستحواذ على حصة 60% في مجموعة «عوف» إحدى أكبر الشركات المتخصصة بصناعة وبيع منتجات القهوة والوجبات الخفيفة الصحية في مصر.

وبذلك استحوذت مجموعة «أغذية» الإماراتية على حصة الأغلبية بمجموعة «عوف»، مع احتفاظ مؤسسي «عوف» بحصة إجمالية تبلغ 30% بالشركة، واستمرارهم في قيادة المجموعة مع الاستفادة من الحضور الإقليمي والدعم التشغيلي لمجموعة «أغذية».

وتحتفظ «تنمية كابيتال فنتشرز»، وهي شركة مصرية للاستثمار في الأسهم الخاصة، بحصة 10% المتبقية في مجموعة «عوف» والتي كانت قد استحوذت عليها في عام 2019.

ومن شأن هذه الصفقة أن تعزز حضور مجموعة «أغذية» في سوق الوجبات الخفيفة في مصر، والتي يُتوقع أن ترتفع قيمتها من 8.7 مليار درهم (2.3 مليار دولار) في عام 2020 إلى نحو 11.2 مليار درهم (3.05 مليار دولار) بحلول نهاية عام 2024، بحسب مؤسسة يورومونيتور.

وسيسهم الاستحواذ في ترسيخ مكانة شركة «أغذية» كلاعب رئيسي في قطاع السلع الاستهلاكية المعلّبة في المنطقة.

لا سيما بعد أن قامت مجموعة أغذية العام الماضي بالاستحواذ على مجموعة «بي إم بي» المتخصصة بمجال الوجبات الخفيفة الصحية، وشركة الفوعة التي تعد أكبر شركة لتلقي ومعالجة التمور بالعالم، ومخبز وحلويات الفيصل الذي يعتبر أحد أبرز المخابز الصناعية في دولة الكويت، وشركة النبيل للصناعات الغذائية التي تتخذ من الأردن مقراً لها، والتي تعد شركة رائدة إقليمياً في إنتاج اللحوم المبرّدة والمجمّدة، وشركة «أطياب» المصرية الرائدة في مجال إنتاج اللحوم المبرّدة والمجمّدة.

يذكر أن مجموعة «عوف» تأسست في عام 2010، وهي تقوم بمعالجة وتصنيع وبيع وتوزيع مجموعة متنوعة من المنتجات في أنحاء مصر، بما في ذلك القهوة والمكسرات والوجبات الخفيفة الصحية والحلويات، والتي تباع جميعها تحت علامة «أبو عوف» التجارية.

وتخطط مجموعة «عوف» للتوسّع وتعزيز حضورها بالسوق الإماراتية وخارجها، وقد افتتحت أربعة متاجر جديدة في مراكز التجزئة الرئيسية في دولة الإمارات، من ضمنها فرع رئيسي في دبي هيلز مول الذي تم افتتاحه مؤخراً.

كما يذكر أن «فريشفيلدز بروكهاوس درينغر» عملت كمستشار قانوني دولي و«معتوق بسيوني وحناوي» كمستشار قانوني في مصر لمجموعة «أغذية»، بينما عملت «سي آي كابيتال» كمستشار مالي لمجموعة «أغذية».