السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

المساواة تدفع نيسان لتسريع مفاوضاتها مع رينو

المساواة تدفع نيسان لتسريع مفاوضاتها مع رينو

تسرع شركات نيسان ورينو وميتسوبيشي المفاوضات بشأن مستقبل شراكتهم، إذ كشفت تقارير من بلومبيرغ أن رئيس نيسان، ماكاتو أوشيدا، سافر إلى فرنسا قبل موعد اجتماع حُدد سابقًا، لإجراء مفاوضات تهدف للوصول إلى حل وسط يُرضي جميع الأطراف حول مستقبل الاستثمارات.

وكان مقررًا أن تعقد الشركات الثلاث اجتماعًا في لندن يوم 7 ديسمبر، غير أن الخطة يبدو أنها تغيرت وتحولت إلى اجتماع آخر سيكون حاسمًا بكل المقاييس في العاصمة الفرنسية باريس.

في الوقت الراهن، تضغط رينو بكل قوتها من أجل أن تستثمر نيسان معها في مشروع سياراتها الكهربائية المستقبلية، والذي يحمل اسم "آمبيري"، في حين أن الشركة اليابانية تعمل على الجانب الآخر لمشروعها الكهربائي الخاص مع طرازات جديدة مثل آريا.



وحسب بلومبيرغ، فإن نيسان بصدد استثمار بين 500 إلى 700 مليون دولار في آمبيري مع رينو، على أن تمتلك 15% من الأسهم في العلامة التجارية، ولكن مشكلة أخرى تبرز إلى النور وهي رغبة الشركة اليابانية "في المساواة".


تلك رينو ما يقرب من 43% من أسهم نيسان، بينما لا تتمتع نيسان حتى بامتيازات التصويت داخل رينو، تريد شركة صناعة السيارات اليابانية أن تنخفض هذه الحصة تدريجيًا إلى حوالي 15% خلال فترة زمنية غير محددة.

وكان رئيس نيسان، أوشيدا، قد أكد في تصريحات بالأسبوع الماضي على رغبة شركته في استمرار التحالف الثلاثي القوي، مؤكدًا على وجود محادثات تُجرى يوميًا مع رينو لجلب الخطوة التالية ليصبحوا جميعًا "أقوى معًا". يذكر أن بعض التقارير في وقت سابق تحدثت عن إمكانية انتهاء التحالف الثلاثي بنهاية عام 2022، في حين أن مصادر بلومبيرغ ترجح فقط أن تجري بعض التعديلات يتم الوصول من خلالها لحل وسط في القضايا العالقة بين الشركات.