الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

انهيار جديد في شركات صناعة السيارات ذاتية القيادة

انهيار جديد في شركات صناعة السيارات ذاتية القيادة

خفَّضت شركة موشنال لبناء السيارات ذاتية القيادة، والمدعومة من شركة هيونداي، من قوتها العاملة هذا الأسبوع، في إشارة جديدة إلى ما تعانيه التكنولوجيا الصاعدة في سوق السيارات من خسائر وأزمات اقتصادية بليغة في الأشهر القليلة الماضية.

تأتي هذه الأخبار بعد شهر واحد فقط من إجبار Argo AI المدعومة من فورد وفولكسفاغن على الإغلاق بسبب التكاليف؛ ما جعل البعض يعتبر أن الاستثمار في السيارات ذاتية القيادة أصبح «حفرة لا نهاية لها» بالنسبة للمستثمرين.

وقال متحدث باسم موشنال في بريد إلكتروني «نعلن عن خطوات لإعادة تخصيص الموارد لمناطق الشركة التي ستساعد في ضمان نجاح تجاري طويل الأجل. مع تطور المنظمة، سنستمر في توظيف المواهب المهمة اللازمة لتطوير تقنيتنا والوفاء بالتزاماتنا تجاه شركائنا».

ولم يتم الإعلان عن عدد الموظفين التي ستستغني عنهم الشركة، لكنها أكدت أنها ستقدم حزم مكافآت نهاية الخدمة للموظفين المتضررين، وتساعدهم في العثور على وظائف جديدة في أماكن أخرى.

ويبدو أن العثور على وظيفة أخرى في مجال السيارات ذاتية القيادة صعب، فعلى سبيل المثال، خفّضت شركة نورو الناشئة في المجال نفسه العمالة بنسبة 20% فقط في الشهر الماضي.

منذ عام 2019، بدا أن قطاع تكنولوجيا المركبات المستقلة يكتسب زخماً، وبدت الأمور إيجابية في عام 2022 أيضاً، خاصة بالنسبة لشركة موشنال، فقبل شهرين فقط، انضمت سيارة هيونداي أيونيك 5 ذاتية القيادة إلى أسطول أوبر، في حين تم إدخال مركبات أخرى من هذا القبيل مزودة بتقنية موشنال في لاس فيغاس للقيام بجولات بدون سائق في المدينة.

لم تقدم موشنال سبباً لـ«إعادة تخصيص الموارد»، لكن Argo واجهت مشكلة مالية، والبعض الآخر مثل Aurora Innovation يحاول يائساً جمع الأموال عن طريق بيع بعض تقنياتهم.