الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

مورغان ستانلي يتوقع صعود الأسهم الصينية بقوة مع تخفيف قيود إغلاق الاقتصاد

مورغان ستانلي يتوقع صعود الأسهم الصينية بقوة مع تخفيف قيود إغلاق الاقتصاد

من المتوقع أن ترتفع الأسهم الصينية بقوة، بعد أن حددت بكين طريقاً واضحاً لإعادة افتتاح الاقتصاد والتخلي عن القيود المرتبطة بوباء كورونا، بحسب مذكرة بحثية صادرة عن مورغان ستانلي.

وأكد البنك الأمريكي في مذكرة بحثية حديثة، أن الصين تبدو الخيار الاستثماري المغري مع تحرك الحكومة نحو إعادة الانفتاح الاقتصادي.

قال البنك الأمريكي، وفقاً للمذكرة، إن تخفيف ضوابط «صفر كوفيد» التي بدأت في وقت سابق من هذا الشهر من المرجح أن تعزز الأرباح وترفع الأسهم الصينية إلى تصنيف زيادة الوزن مقابل الأسواق الناشئة للمرة الأولى منذ أن بدأ وباء كورونا في مارس 2020.

وكتب فريق من الاستراتيجيين لدى البنك الأمريكي بالمذكرة البحثية: «التطورات الإيجابية المتعددة مع وجود مسار واضح لإعادة فتح الاقتصاد تدفع لرفع التوصية وزيادة مستهدف الأسهم في الصين».

وخففت عدة مدن صينية منها شنغهاي وشنتشن من متطلبات اختبار «كوفيد-19» الأسبوع الماضي، ما يمهد لتخفيف القيود وإعادة فتح الاقتصاد.

ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى رفع مؤشر «هانغ سينغ» في هونغ كونغ بنسبة 13%، كما أنه سيؤدي إلى ارتفاع مؤشر "إم إس سي آي" الصيني بنسبة 14%، حيث يؤدي انتعاش الطلب إلى تحقيق الشركات لأرباح أقوى، وفقاً لمذكرة مورغان ستانلي.

وهذا لا يعني أن المستثمرين يجب أن يضخوا المزيد من الأموال بالأسهم الصينية في الوقت الحالي، حيث من المحتمل أن يتأخر تأثير إعادة الانفتاح الاقتصادي حتى الربع الثاني من العام المقبل، وفقاً لمذكرة مورغان ستانلي.

وأضاف الاستراتيجيون بحسب المذكرة: "إن الضغط على أرباح الشركات سيستمر خلال الربع الأول من عام 2023"، ورجحوا أن تظل تقلبات السوق مرتفعة بسبب التقلبات الكبيرة في المعنويات بين الإفراط بالتفاؤل لإعادة فتح سريع للاقتصاد والتخلي عن سياسية "صفر كوفيد".