الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«آرك إنفستمنت»: أخطاء الفيدرالي الفادحة دفعت الاقتصاد الأمريكي نحو حافة الركود

«آرك إنفستمنت»: أخطاء الفيدرالي الفادحة دفعت الاقتصاد الأمريكي نحو حافة الركود

قالت الرئيسة التنفيذية وكبيرة مسؤولي الاستثمار في «آرك إنفستمنت مانجمنت» كاثي وود، إن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دفع اقتصاد الولايات المتحدة إلى حافة الركود.

وكتبت وود في تغريدة على صفحتها بـ«تويتر» يوم الأربعاء: يبدو أن سوق السندات وانقلاب منحنى العائد عليها الآن أكثر من أي وقت مضى، وتحديداً منذ أوائل الثمانينيات، يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يرتكب خطأ فادحاً.

كان العائد على سندات الخزانة لأجل عامَين 4.32% يوم الأربعاء، بينما كان العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات 3.50% فقط.

وأوضحت وود: «عادةً ما يشير منحنى العائد المقلوب إلى ركود أو تضخم أقل من المتوقع».

وتقول وود بأن منحنى العائد المقلوب هو بمثابة «علامة حمراء» بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي اليوم أكثر مما كان عليه في أوائل الثمانينيات، وذلك بسبب عمق الانعكاس ومدة استمراره، وأكدت أنه يوجد الآن فجوة مقدارها 80 نقطة أساس بين العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات وعامَين وانعكس منحنى العائد منذ أوائل يوليو الماضي.

وكتبت وود خطاباً مفتوحاً إلى البنك المركزي الأمريكي في أكتوبر الماضي تطلب من المسؤولين لديه إعادة التفكير في رفع أسعار الفائدة، وزعمت حينها أنهم «يؤججون الانكماش»، وفي نوفمبر الماضي ألمحت إلى أن مسؤولي البنك المركزي يخاطرون بإثارة كساد كبير آخر إذا واصلوا معركتهم ضد التضخم.

وكررت كاثي وود يوم الأربعاء قولها: «في رأينا، الانكماش هو خطر أكبر بكثير من التضخم»، وتابعت:«أسعار السلع الأساسية وخصومات التجزئة الهائلة تدعم وجهة النظر».

يشار إلى أن كاثي وود ليست الناقد الوحيد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي يتحدث عن مخاطر أسعار الفائدة الشديدة.

عاد تفاني وود في السعي وراء «الابتكار» في سوق الأوراق المالية ليثير غضبها هذا العام، وانخفض صندوقها الرئيسي"ARK Innovation ETF" بنسبة 64% حتى الآن، مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة في التأثير على الأسهم عالية النمو وعالية المخاطر التي تشكل مقتنياتها.