السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

دفعة قوية لليوان الصيني مع تخفيف قيود كوفيد.. فهل تستمر؟

دفعة قوية لليوان الصيني مع تخفيف قيود كوفيد.. فهل تستمر؟

توقعت كاثي ليان العضو المنتدب بفريق استراتيجية العملات الأجنبية لدى شركة بي كيه آسيت مانجمنت، أن تحصل عملة اليوان الصيني على دفعة قوية مع تخفيف الإجراءات الصارمه لسياسية «صفر كوفيد».

وأوضحت أن اليوان الصيني عزز من أدائه الإيجابي بشكل كبير بالأيام القليلة الماضية بعد أن أعلنت الحكومة عن مزيد من التخفيف من تدابير السيطرة على كوفيد.

ولأول مرة منذ منتصف سبتمبر الماضي، تجاوز اليوان الصيني المستوى 7 مقابل الدولار الأمريكي وهو مستوى نفسي رئيسي.

وأضافت كاثي ليان، حسب محطة سي إن بي سي الأمريكية، يوم الخميس: "لقد بدأنا للتو في رؤية التعافي في العملة المحلية بعد أن تعززت لتصل لأكثر من 6.8 مقابل الدولار الأمريكي.

وتراجعت العملة لتتجاوز 7.3 مقابل الدولار في أوائل نوفمبر الماضي وهو أضعف مستوياتها منذ يناير 2008، ومع ذلك فقد تعافت سريعاً إلى 6.96 مقابل الدولار، وذلك في غضون شهر تقريباً حيث واصلت السلطات الصحية الصينية الإعلان عن المزيد من إجراءات التيسير للسياسيات الصارمة لكوفيد.

وقالت ليان، إن هذا الأداء الإيجابي لعملة اليوان يأتي قبل الإصدار المقرر لمجموعة كبيرة من البيانات الاقتصادية الصينية الأسبوع المقبل، والتي تشمل الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة، مشيراً إلى أن المستثمرين يقللون من قوة الانتعاش المحتمل خلال الشهرين المقبلين.

ورجحت أن تتحول البيانات الصينية السلبية إلى مفاجآت صعودية أكثر اتساقًا. وأشارت إلى أن ذلك سيؤدي إلى تجديد الطلب على اليوان الصيني ودفعه لأعلى وتجاوز مستوياته الحالية.

وأكدت أن توجُّه الصين لتخفيف السياسات الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا لعب دوراً مهماً في التفاؤل بشأن عودة التعافي المرتقب.

ومن جانبه، قال جينغ ليو، كبير الاقتصاديين المتخصصين في شؤون الصين العظمى لدى «إتش إس بي سي»، إن رفع القيود سيعزز النمو بشكل أكبر.

وأشار إلى أن التخفيف المعزز لتدابير كوفيد-19 إلى جانب سياسات مالية ونقدية أكثر استباقية قد يساعد في نمو اقتصادي يتجاوز 5% في عام 2023، مضيفاً أن التعديلات الأخيرة في السياسة الصارمة لكوفيد ستمهد الطريق لمزيد من التعافي.