السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

بسبب كورونا.. تسلا توقف إنتاج أنجح طرازاتها في الصين

بسبب كورونا.. تسلا توقف إنتاج أنجح طرازاتها في الصين

تستمر الشائعات في ملاحقة شركة تسلا، وآخرها أنها قررت التوقف عن إنتاج طراز Y في مصنع شنغهاي العملاق خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الجاري، وذلك بناء على معلومات لرويترز من مذكرة داخلية تفصيلية لمخططات الشركة الأمريكية في الصين.

وكانت تسلا في وقت سابق من هذا الشهر قد نفت الأنباء المتداولة حول تخفيض 20% في إنتاج طرازاتها، كما نشرت الأرقام المميزة التي حققتها خلال شهر أكتوبر ونوفمبر؛ لترد على ما قيل إنها تعاني من انخفاض حاد في الطلب على سياراتها بالصين.

وحسب تقرير رويترز، فإن إنتاج الطراز Y سيتوقف بين 25 ديسمبر 2022 و1 يناير 2023، ويقال إن التوقف جزء من خفض الإنتاج المخطط للنموذج Y لـحوالي 30% في ديسمبر، بينما لم ترد تسلا أو تصدر أي تعليق حول هذه الأنباء.

ويبدو أن هذه الأنباء غريبة بعض الشيء بالنظر إلى شهر ديسمبر تحديداً الذي دائماً ما يكون نشطاً بالنسبة لتسلا في التصنيع والتسليم، كما أن طراز Y على وجه الخصوص هو الأكثر مبيعاً داخل الصين، ما يثير تساؤلات عديدة حول أسباب خطوة إيقاف الإنتاج في هذا التوقيت.

وأشار المحلل ألكسندر بوتر في تقرير آخر نقله موقع teslarati، إلى أن تعديلات الإنتاج في مصنع شانغهاي إن صحّت، فإنما ستكون بسبب ما تعانيه السوق الصينية من ضعف في الأشهر الأخيرة جرّاء فيروس كورونا، وليس بسبب العدد المتزايد من المنافسين هناك، وفي مقدمتهم بي واي داي.

وتابع: «عادةً ما يكون شهر ديسمبر هو أقوى شهر في العام، حيث يمثل تاريخياً 10.9% من مبيعات العام بأكمله في الصين، لذلك إذا لم تتم معالجة الزخم الهبوطي الأخير من خلال تخفيف قيود كورونا، فقد يكون من الضروري خفض الإنتاج على نطاق واسع».