الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

اليابان: اتحاد «رابيدوس» و«آي.بي.أم» الأمريكية يوقعان شراكة لتطوير رقائق الجيل القادم

اليابان: اتحاد «رابيدوس» و«آي.بي.أم» الأمريكية يوقعان شراكة لتطوير رقائق الجيل القادم

أعلن اتحاد الشركات اليابانية الجديد لأشباه الموصلات «رابيدوس» وشركة الكمبيوتر والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة «آي.بي.إم»"، اليوم الثلاثاء، أنهما وقعا اتفاقاً لتطوير رقائق الجيل القادم بشكل مشترك في خضم منافسة عالمية محتدمة في هذا المجال، بحسب ما أوردته وكالة كيودو اليابانية للأنباء.

ويهدف اتحاد «رابيدوس»، الذي تأسس في شهر أغسطس الماضي من ثماني شركات يابانية، بينها تويوتا موتور وعملاق الاتصالات (إن تي تي )، إلى إنتاج رقائق 2 نانومتر اعتباراً من عام 2027 بالتعاون مع «آي.بي.إم» التي كشفت العام الماضي عن تقنية الألواح النانوية التي تمهد الطريق لعقدة 2 نانومتر.

وقال «رابيدوس» و«آي. بي.إم» إنهما سيعملان معاً في تطوير التكنولوجيا المتطورة في مجمع ألباني نانوتك، بولاية نيويورك الأمريكية. وقال رئيس اتحاد «رابيدوس» أتسويوشي كويكي، في بيان: «إنها شراكة عالمية طال انتظارها وهي مهمة لليابان حقاً للعودة إلى القيام بدور رئيسي في سلاسل توريد أشباه الموصلات».

يشار إلى أن مصنعي الرقائق في اليابان هيمنوا على تلك الصناعة في ثمانينيات القرن الماضي، ولكنهم تخلفوا عن ركب قيادة هذه الصناعة التي بات روادها الآن في مواقع أخرى، مثل تايوان وكوريا الجنوبية.