الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الأسواق العالمية.. الأسهم تقلص مكاسبها مع استقرار الدولار وسط ترقب لبيانات التضخم

الأسواق العالمية.. الأسهم تقلص مكاسبها مع استقرار الدولار وسط ترقب لبيانات التضخم



قلصت الأسهم الآسيوية مكاسبها خلال جلسة اليوم حيث أعاد المستثمرون توجيه تركيزهم نحو بيانات التضخم الأمريكية التي قد تشكل آفاق رفع أسعار الفائدة في العام المقبل.

وقلص مؤشر الأسهم الآسيوية المكاسب ، بعد ارتفاعاً كان مدفوعاً بقرار هونج كونج بإلغاء فترة مراقبة كوفيد التي استمرت ثلاثة أيام للمسافرين القادمين، بينما ارتفعت العقود الآجلة في الولايات المتحدة وأوروبا، وفقاً لبلومبرغ.



واستقر الدولار ، وتراجعت عوائد سندات الخزانة بشكل طفيف بعد المكاسب التي تحققت يوم الاثنين والتي دفعت سعر الفائدة لأجل 10 سنوات إلى أعلى من 3.6%. فيما ارتفعت عائدات السندات الحكومية المعيارية في أستراليا ونيوزيلندا واليابان.


ويراقب المستثمرون عن كثب أرقام أسعار المستهلك في وقت لاحق اليوم الثلاثاء ، والتي من المتوقع أن تظل مرتفعة حتى مع تباطؤ معدل الزيادة.

ومن شأن القراءة الخافتة لمؤشر أسعار المستهلك أن تبرر تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي المتوقع بمقدار نصف نقطة يوم الأربعاء ويلقي الضوء على ما إذا كان يمكن للأسواق توقع تخفيضات في أسعار الفائدة في أواخر عام 2023.

ومن المقرر أيضاً أن تعلن البنوك المركزية الأخرى عن قراراتها النهائية بشأن سعر الفائدة هذا الأسبوع. وسيعلن البنك المركزي الأوروبي عن قراره بشأن سعر الفائدة يوم الخميس، وقد يختار رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة.