الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

أرامكو وتوتال تعتزمان إنشاء مجمع بتروكيميائيات في السعودية بقيمة 11 مليار دولار

أرامكو وتوتال تعتزمان إنشاء مجمع بتروكيميائيات في السعودية بقيمة 11 مليار دولار

أعلنت شركتا الزيت العربية السعودية «أرامكو» وتوتال إنيرجيز الفرنسية عن اتخاذهما للقرار الاستثماري النهائي لإنشاء مجمع بتروكيميائيات على مستوى عالمي في المملكة.

وسيتم امتلاك وتشغيل مجمع «أميرال» ودمجه مع مصفاة «ساتورب» في الجبيل، ويخضع قرار الاستثمار لشروط الإقفال المعمول بها، بما في ذلك الموافقات النظامية.

وستعمل منشأة البتروكيميائيات على تمكين مصفاة ساتورب من تحويل الغازات المنبعثة من المصافي المنتجة داخلياً والنافثا، وكذلك الإيثان والبنزين الطبيعي الذي توفره أرامكو، إلى مواد كيميائية عالية القيمة، بما يساعد في تطوير استراتيجية الشركة لتحويل السوائل إلى مواد كيميائية.

ومن المخطط أن يشتمل المجمع على وحدة تكسير مختلطة القيم لديها القدرة لإنتاج 65ر1 مليون طن من الإيثيلين سنوياً، وهي الأولى في المنطقة التي يتم دمجها مع مصفاة، ومن المخطط أيضاً أن يشمل وحدتين حديثتين من البولي إيثيلين باستخدام تقنية الحلقة المزدوجة المتقدمة، ووحدة استخلاص البوتادين، ووحدات المشتقات الأخرى المرتبطة بها.

ويمثل مشروع المجمع وحده استثماراً بـ11 مليار دولار، منها أربعة مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال حصة أرامكو 5ر62% وتوتال 5ر37%، ومن المقرر أن يبدأ إنشاؤه خلال الربع الأول من 2023، ويستهدف بدء التشغيل التجاري في عام 2027