الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

هل يتجاهل سوق الأسهم الأمريكي مخاطر الركود؟.. «يو بي إس» يوضح

هل  يتجاهل سوق الأسهم الأمريكي مخاطر الركود؟.. «يو بي إس» يوضح

قال مايكل زين العضو المنتدب لبنك «يو بي إس» السويسري، إنَّ سوق المال الأمريكي لا يضع في اعتباره مخاطر حدوث ركود اقتصادي، مشيراً إلى أن الأسهم لم تصل إلى أدنى مستوياتها.

وقال زين في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي، يوم الخميس، إنَّ أداء السوق الأمريكي لا يعكس احتمالية حدوث ركود اقتصادي قوي، واحتمالية هبوط أرباح الشركات. وأشار إلى سلسلة أخيرة من نتائج أعمال الشركات الأمريكية، والتي جاء بعضها مُخيّب للآمال، مع توقعات بمزيد من الرياح المعاكسة في العام المقبل.

وحذَّر خبراء آخرون من تضرر سوق الأسهم الأمريكية من انخفاض الأرباح؛ حيث تواصل الشركات محاربة التضخم المرتفع والرفع المستمر لأسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي. وتوقع كلٌّ من بنك أوف أمريكا ومورغان ستانلي ودويتشه بنك انهياراً بنسبة 20% في الأسهم العام المقبل مع سيطرة الركود على الاقتصاد.

وسيتبع التراجع العام المقبل أسعار الفائدة القوية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في عام 2022 لخفض التضخم. وأشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن البنك المركزي سيستمر في إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة طوال العام المقبل، لكن بعض المضاربين على ارتفاع السوق يرون أن البنك المركزي يراجع أسعار الفائدة قريباً؛ ما قد يؤدي إلى ارتفاع جديد في الأسهم.

ويرى مايكل زين أن سوق الأسهم الأمريكي لم يصل إلى القاع بشكل كامل بعد. واستبعد اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لخفض معدلات الفائدة، إلا بعد رؤية أربعة أشهر على الأقل من بيانات التضخم والوظائف الجيدة.

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد توقع استمرار رفع معدلات الفائدة إلى 5.1% في العام المقبل، مقارنةً بنطاق بين 4.25% و4.5% حالياً.