الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

أسهم بورش تصبح ضمن أقوى 40 شركة في ألمانيا

أسهم بورش تصبح ضمن أقوى 40 شركة في ألمانيا

أعلنت شركة بورش أن أسهمها الآن أصبحت جزءاً من DAX الألمانية، والتي تُعد مجموعة من أكبر 40 سهماً في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية.

قدمت بورش عرض الأسهم الخاص بها قبل أقل من ثلاثة أشهر، وحقق نجاحاً ضخماً فورياً، حيث تضخم بسرعة إلى أكثر من 100 يورو (105 دولارات) للسهم من سعره التمهيدي البالغ 91 يورو (96 دولاراً) للسهم، وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الكلية المعاكسة الحالية، فقد تم إضافة السهم إلى DAX، وهي مجموعة من أكبر 40 سهماً «قيادياً» في بورصة فرانكفورت.

وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة بورش، أوليفر بلوم، عن هذا الإنجاز بقوله: «سعداء وفخورون بدخولنا سريعاً إلى قائمة أفضل 40 شركة في ألمانيا. يُظهر دخولنا السريع إلى DAX أن المستثمرين حول العالم يثقون في نموذج أعمالنا الجذاب وإمكانيات شركتنا».

على الرغم من أنه قد لا يكون أداءً رائعاً، فإن أسهم بورش قد نجت من عاصفة الأزمة الاقتصادية، بشكل أفضل من معظمها، ما يشير على الأرجح إلى أن المستثمرين يرون الشركة رهاناً قوياً للانتقال إلى مستقبل السيارات الكهربائية. في الوقت نفسه، كان إعلان بورش عن طراز كهربائي جديد ونموها المستمر في إنتاج تايكان إشارات إيجابية للشركة الألمانية التاريخية.

لم تكن أسهم السيارات الأُخرى محظوظة، وربما تكون تسلا هي أسوأ مثال، حيث خسرت أكثر من 30% من سعر سهمها خلال الشهر الماضي وأكثر من 60% منذ عام مضى.

تجدر الإشارة إلى أن DAX تضم نخبة الشركات الألمانية والأكثر تأثيراً في البورصة هناك، وفي مقدمتها أديداس وفولكس فاغن وإيرباص ودايملر ودي إتش إل، وغيرها من الشركات العالمية القوية.