الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

على غرار «وادي السيليكون».. مصنع رقائق «TSMC» الجديد يغير الحياة بأريزونا الأمريكية

على غرار «وادي السيليكون».. مصنع رقائق «TSMC» الجديد يغير الحياة بأريزونا الأمريكية

منطقة مجمع مصانع «TSMC» في منطقة فينيكس ولاية أريزونا الأمريكية.

أدى المصنع الجديد الذي تقيمه شركة "Taiwan Semiconductor Manufacturing Co«، المعروف اختصاراً باسم»TSMC«، أكبر شركات تصنيع الرقائق في العالم، في منطقة فينيكس ولاية أريزونا الأمريكية، لتغيير كبير في الحياة بها، وسط طموحات بأن تكون على غرار»وادي السيليكون«في كاليفورنيا، بحسب تقرير نشره موقع»نيكي آسيا" اليوم الأربعاء.

وأوضح التقرير أن مجمع مصانع الجديدة، في منطقة فينيكس بولاية أريزونا، تبلغ مساحته 1000 فدان، في منطقة كانت تفتقر لخدمات المياه والطاقة، لكنها أصبحت حالياً خلية نحل، حيث يعمل حالياً نحو 9000 عامل في بنائه.

وأشار التقرير إلى أنه مع إعلان شركة "TSMC" في منتصف عام 2020، عزمها إنشاء مجمع المصانع الجديدة، سارع الكثيرون إلى شراء المنازل في مناطق قريبة منها، مما أنعش سوق العقارات بشكل كبير، وهو نفس الأمر الذي حدث سابقاً عند إنشاء مجمع مصانع الشركة في تايوان واليابان.

ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى من مجمع المصانع الضخمة، بكلفة 40 مليار دولار، لينتج رقائق متطورة بمقياس 4 نانومتر، اعتباراً من عام 2024، وفي المرحلة الثانية ستنتج رقائق بمقياس 3 نانومتر بحلول عام 2026، ومن المعروف أنه كلما كان حجم النانومتر أصغر، كانت الرقائق أكثر تقدماً.

وأقامت "TSMC«حفلاً يوم 6 ديسمبر الجاري، للاحتفال بتثبيت المعدات الأولى للمصانع، والذي أدى لانتعاش قطاع العقارات، حيث جلبت الشركة مئات العمال المهرة لإنشاء المصانع، منهم حوالي 600 مهندس من تايوان، للعمل في الموقع لمدة 3 سنوات على الأقل حتى عام 2025، ويعيشون حالياً في ما يعرف باسم قرية»TSMC"، وهي مجتمع صغير قيد الإنشاء حاليا.

وتقول شركة "TSMC" التايوانية الكبيرة، إن استثمارها في ولاية أريزونا، سيؤدي إلى خلق حوالي 4500 وظيفة مباشرة، وحوالي 10000 وظيفة غير مباشرة، بالطبع فإن ذلك سيغير شكل الحياة في منطقة فينيكس، بولاية أرويزونا الأمريكية، وسط طموح بأن تتحول إلى «صحراء السيليكون» الجديدة، على غرار وادي السيليكون في كاليفورنيا.