الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

سيارة صينية كهربائية تحقق «صفر» في اختبار السلامة

سيارة صينية كهربائية تحقق «صفر» في اختبار السلامة

أسفرت الجولة الأخيرة من اختبارات التصادم لبرنامج تقييم السيارات الجديدة اللاتيني، عن نتيجة كارثية لمركبة كهربائية جديدة، وهي جاك E10x المُنتجة من قبل شركة سيهول، وهي علامة تجارية للسيارات تم إطلاقها في عام 2018 من خلال مشروع مشترك بين سيات وجاك فولكس فاغن.

حصلت السيارة على درجة صفر في الأمان، وصنفها البرنامج باعتبارها «صديقة للبيئة ولكنها تخاطر بالحياة» ويعود السبب في ذلك إلى أنها لم تقطع الطاقة تلقائياً بعد الاصطدام في اختبار الاصطدام الأمامي، ومما يثير القلق بنفس القدر النتيجة في التأثير الجانبي اللاحق حيث إن التوقف الطارئ لا يزال غير ناجح، ونتيجة لذلك، كانت بطارية السيارة الكهربائية لا تزال موصولة وتعمل، على الرغم من أن النظام أشار إلى إيقاف تشغيلها.

ومما زاد الطين بلة، أن التآكل المفرط للإطارات أثناء تقييم التحكم الإلكتروني بالثبات في السيارة دفع البرنامج إلى إيقاف الاختبار، بجانب أنها تحتوي فقط على وسادتين هوائيتين، بالإضافة إلى ذلك، يعد ESC ميزة اختيارية فقط بينما لا يتم تقديم أنظمة الأمان الأخرى التي نعتبرها بشكل عام أمراً مفروغاً منه على الإطلاق.

وكتب البرنامج حول السيارة «أظهر النموذج بنية غير مستقرة ومنطقة أقدام غير مستقرة في الصدمة الأمامية مع حماية ضعيفة لصدر السائق، مما يعني وجود احتمال كبير للإصابات التي تهدد الحياة، مما يؤدي إلى عدم وجود نقاط في الاصطدام الأمامي من أجل سلامة البالغين».

يذكر أنه وخلال نفس الاختبار اللاتيني، حصلت سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر على تقييم 3 نجوم، في حين حققت سيارة كيا سبورتاج الشهيرة التصنيف الكامل: 5 درجات.