الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

ما بين صعود وهبوط.. العملات الرقمية تتأرجح و«بيتكوين» تواصل الصعود

ما بين صعود وهبوط.. العملات الرقمية تتأرجح و«بيتكوين» تواصل الصعود

تباين أداء العملات الرقمية ما بين صعود وهبوط خلال تعاملات الاثنين، تزامناً مع زيادة الطلب المؤقت على الأصول التي تحمل مخاطر استثمارية وذلك وسط استمرار ضعف أداء الدولار الأمريكي قبيل انعقاد اجتماع الفيدرالي نهاية الشهر الجاري.

وخلال تعاملات الاثنين، ارتفعت عملة بيتكوين، العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم، لتتجاوز أعلى مستوى في أكثر من شهر مسجلة نسبة 1.46% لتصل إلى 21.83 ألف دولار.

وواصلت عملة بيتكوين تحركاتها اليوم للمستويات التي كانت تتحرك فيها منذ شهر تقريباً والبالغة 19 ألفاً و21 ألف دولار، في ظل محاولات المستثمرين استيعاب خسائرهم نتيجة تشديد السياسات النقدية.

والبيتكوين ظلت عالقة في أضيق نطاق تداول منذ ما يقرب من عامَين في سبتمبر، ما يعكس جزئياً عدم اليقين بشأن المدى الذي ستذهب إليه البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة في مواجهة تباطؤ الاقتصاد العالمي، وسط عدم القدرة على تحديد الاتجاه.

والارتفاع المتوالي لثلاث جلسات متتالية يؤكد أنَّ هناك طلباً مكبوتاً على (بيتكوين)، والتي تتداول في نطاق ضيق نسبياً خلال الشهرَين الماضيَين مع انخفاض التذبذب، بحسب ما أشار محللون لـ«بلومبيرغ».

وخلال تعاملات الاثنين تراجع سعر عملة إيثريوم، ثاني أكثر العملات الرقمية قيمة، بنسبة 1.2% بالغاً 1.74دولار.

أما بالنسبة لباقي العملات الرقمية خلال تعاملات اليوم، فقد استقرت عملة بينانس كوين عند مستوى 294.1 دولار، ونزلت عملة كاردانو بنسبة 0.12% إلى 0.5062 دولار، فيما ارتفعت عملة سولانا بنسبة 0.9% بالغة 34.94 دولار.

وانخفضت القيمة السوقية للعملات المشفرة في تلك الساعة إلى نحو 1.05 تريليون دولار من 1.06 مليار دولار، بحسب بيانات «كوين ماركت كاب».

يشار إلى أن الأصول ذات المخاطرة العالية تأثرت سلباً في الجلسات الماضية بتوقعات أن تستمر معدلات الفائدة في الارتفاع، وأن تظل عند تلك المستويات حتى يتباطأ التضخم في الولايات المتحدة.

وتتوقع الأسواق المالية في الوقت الحالي اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للاجتماع الثالث على التوالي في سبتمبر، تليها زيادة بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر، ثم رفع قدره 25 نقطة أساس في ديسمبر، على أن يبدأ البنك المركزي في خفض الفائدة في خريف 2023.