الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«بيتكوين» تهبط بأكبر وتيرة منذ يونيو و«إيثريوم» تتراجع 6.5%

«بيتكوين» تهبط بأكبر وتيرة منذ يونيو و«إيثريوم» تتراجع 6.5%

سيطرت التراجعات الحادة على معظم العملات الرقمية الرئيسية خلال تعاملات الأربعاء، تزامناً مع اتجاه المستثمرين لعمليات جني أرباح سريعة بعد أربعة ارتفاعات متتالية، بعد أن امتدت العمليات البيعية من أسواق المال العالمية إلى قطاع الأصول المشفرة.

وخلال تعاملات الأربعاء، سجلت عملة بيتكوين، العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم، أكبر تراجع لها منذ شهر يونيو الماضي والمقدر بنسبة 8.5% لتصل إلى 20.37 ألف دولار، متخلياً عن مستوى 21 ألف دولار.

وعادت عملة بيتكوين لتتحرك اليوم بالقرب من المستويات التي كانت تتحرك فيها منذ أكثر من شهر تقريباً والبالغة 19 ألفاً و21 ألف دولار، وذلك في ظل محاولات المستثمرين استيعاب خسائرهم نتيجة تشديد السياسات النقدية.

والبيتكوين ظلت عالقة في أضيق نطاق تداول منذ ما يقرب من عامَين في سبتمبر، ما يعكس جزئياً عدم اليقين بشأن المدى الذي ستذهب إليه البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة في مواجهة تباطؤ الاقتصاد العالمي، وسط عدم القدرة على تحديد الاتجاه.

أما بالنسبة لباقي العملات الرقمية خلال تعاملات اليوم، فقد تراجع سعر عملة إيثريوم، ثاني أكثر العملات الرقمية قيمة، بنسبة 6.5% لتصل إلى 1.599 دولار، وهبطت عملة سولانا بنسبة 9.9% بالغة 33.69 دولار.

وخلال تعاملات الأربعاء هبطت عملة بينانس كوين بنسبة 4% عند مستوى 279.6 دولار، ونزلت عملة كاردانو بنسبة 5.63% إلى 0.4728 دولار، وتراجعت عملة دوغ كوين بنسبة 4.8% بالغة 0.060342 دولار.

وانخفضت القيمة السوقية للعملات المشفرة في تلك الساعة إلى ما دون التريليون دولار، لتتراجع إلى مستوى 978.76 مليار دولار، بحسب بيانات «كوين ماركت كاب».

يشار إلى أن الأصول ذات المخاطرة العالية تأثرت سلباً في الجلسات الماضية بتوقعات أن تستمر معدلات الفائدة في الارتفاع، وأن تظل عند تلك المستويات حتى يتباطأ التضخم في الولايات المتحدة.

وتتوقع الأسواق المالية في الوقت الحالي اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للاجتماع الثالث على التوالي في سبتمبر، تليها زيادة بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر، ثم رفع قدره 25 نقطة أساس في ديسمبر، على أن يبدأ البنك المركزي في خفض الفائدة في خريف 2023.