الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بورصات العملات المشفرة تسابق الزمن لتهدئة العملاء بعد انهيار FTX

بورصات العملات المشفرة تسابق الزمن لتهدئة العملاء بعد انهيار FTX

تتعجل بورصات الأصول الرقمية لطمأنة العملاء بأن أموالهم آمنة في الوقت الذي يرتد فيه انهيار تبادل العملات المشفرة FTX.

وتعهدت بيانسي، أكبر مكان لتداول العملات الرقمية في العالم، بالإضافة إلى المنافسين الأصغر، بما في ذلك كربتو دوت كوم وأوكس وديربت، بنشر دليل على أن لديهم احتياطيات كافية لمطابقة التزاماتهم تجاه العملاء. وسعت كوين بيس، البورصة الأمريكية المدرجة، إلى النأي بنفسها عن الأزمة التي اجتاحت FTX، مكان الأصول الرقمية الذي أسسه بانكمان فرايد.

وأدى الانهيار المفاجئ الأسبوع الماضي لمتجر التداول «ألاميدا للأبحاث» التابع لشركة FTX وبانكمان فرايد، والذي كان يُنظر إليه في السابق على أنه من ركائز الصناعة، إلى تآكل الثقة في سوق الأصول الرقمية.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز السبت أن FTX كان لديها أقل من مليار دولار من الأصول القابلة للبيع بسهولة مقابل 9 مليارات دولار من الالتزامات قبل إفلاسها يوم الجمعة.

وواجهت عملة تيثر المستقرة بالدولار الأمريكي -وهي الأكبر في الصناعة- سحب ما يقرب من 3 مليارات دولار في عمليات الاسترداد في الأيام الأربعة الماضية، وفقاً لموفر البيانات كوين ماركيت كاب، مما يؤكد كيفية قيام المتداولين بسحب الأموال من سوق الأصول الرقمية.

وفي الوقت نفسه، انخفضت أرصدة إثيريوم، ثاني أكبر عملة مشفرة، بنسبة 7% في الأسبوعين الماضيين إلى 22.9 مليون عبر بورصات التشفير الرئيسية، بما في ذلك FTX، وفقاً لبيانات من منصة تحليلات بلوكشين نانسن.

ووفقاً لأسعار الصرف الحالية، يشير ذلك إلى انخفاض بنحو ملياري دولار، مما يشير إلى أن بعض المستثمرين يسحبون عملاتهم من أماكن مركزية لصالح تخزينها باستخدام أنظمتهم الخاصة.

وحذّر الرئيس التنفيذي لشركة بيانسن الأسبوع الماضي من احتمال حدوث أزمة «متتالية» في قطاع العملات الرقمية في أعقاب فشل FTX، والتي قال إنها قد تشبه الأزمة المالية العالمية لعام 2008.

وحصلت FTX على تقييم بقيمة 32 مليار دولار بعد إبرام صفقات مع مستثمرين من الأسماء الكبيرة وكانت تبني ملفاً شخصياً عاماً من خلال سلسلة من الرعايات الرياضية، مثل تأمين حقوق التسمية في ملعب ميامي هيت.

وأرسلت كوين بيس يوم الجمعة بريداً إلكترونياً إلى العملاء، اطلعت عليه فاينانشيال تايمز، يصف «كيف تختلف أعمال كوين بيس وتحمي بشكل أفضل في نهاية المطاف حسابات العملاء وأصولهم».

وأشارت الرسالة الإلكترونية إلى الوضع المالي للشركة، وقالت إن البورصة، بقيادة الرئيس التنفيذي بريان أرمسترونج، تحتفظ بأصول العملاء على أساس واحد لواحد، ورفضت كوين بيس تقديم تعليق بخلاف منشور المدونة الذي نشرته الأسبوع الماضي.

وسعت أماكن التداول أيضاً إلى إبعاد نفسها عمّا تبقى من FTX بعد أن قالت المجموعة إنها تحقق في معاملات غير طبيعية، وقالت شركة ايلبتيك، وهي شركة للتحاليل الجنائية بتقنية بلوكشين، يوم السبت، إن هناك مؤشرات على أن 477 مليون دولار من الأصول المشفرة قد تم أخذها من FTX في وقت متأخر من ليلة الجمعة.

وجمدت منصة تداول العملات المشفرة كراكين مجموعة من الحسابات المملوكة لمجموعة FTX، وشركتها التجارية الشقيقة الأميدا للأبحاث ومديريها التنفيذيين يوم الأحد بعد التحدث إلى مسؤولي إنفاذ القانون، وقالت الشركة على تويتر: «تم تجميد هذه الحسابات لحماية دائنيها»، مضيفة أن عملاء كراكين الآخرين لم يتأثروا.

كما قال منظم سوق جزر البهاما إنه «لم يوجه أو يأذن أو يقترح لشركة FTX إعطاء الأولوية لعمليات السحب لعملاء جزر البهاما»، وقالت FTX، بعد أن أوقفت عمليات سحب العملاء الأسبوع الماضي، إنها ستسمح باسترداد الأموال من جزر البهاما «وفقاً للوائح والهيئات التنظيمية في الجزر».

وقالت شرطة جزر البهاما الملكية في بيان يوم الأحد: «في ضوء انهيار FTX عالمياً والتصفية المؤقتة لشركة FTX، يعمل فريق من المحققين الماليين من فرع التحقيق في الجرائم المالية عن كثب مع هيئة الأوراق المالية في جزر البهاما من أجل التحقيق في حالة حدوث أي سوء سلوك إجرامي».

وفي الوقت نفسه، أوقفت بيانسن الودائع مؤقتاً لـFTT، وهو رمز صادر عن FTX لحماية المستخدمين، وقالت البورصة يوم الأحد: «لقد لاحظنا حركة مشبوهة لمبلغ كبير من FTT من قبل جهات نشر عقود الرمز المميز»، وقدمت اقتراحات حول كيفية الحفاظ على أصولهم الرقمية آمنة.