الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

اليوم سباق فاطمة بنت منصور للقدرة

عصام السيد ـ أبوظبي

ينطلق فجر اليوم على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة سباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للسيدات للقدرة لمسافة 100 كم (الوثبة لاند)، والذي تنظمه قرية الإمارات العالمية للقدرة، بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية، وخصص للفائزين جوائز عبارة عن ثلاث سيارات، وجوائز نقدية من المركز الرابع حتى العشرين، مقدمة من قرية الإمارات العالمية للقدرة.

ويأتي تنظيم السباق بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تشجيعاً للفارسات، وتأكيد الاهتمام الكبير الذي توليه فروسية الإمارات للفتيات في هذه الرياضة التراثية النبيلة.


ويتوقع أن يشارك نخبة من الفارسات المحليات والفارسات من دول الخليج العربي والعالم، ويتخلل السباق المفتوح للأطفال والعائلات، فعاليات متنوعة للأطفال، كما سيتم السحب على جوائز للأطفال الحاضرين في القرية».


المسافة

تم تقسيم مسافة السباق البالغة 100 كيلومتر إلى أربع مراحل، حيث تبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كيلومتراً (ورسمت بالأعلام الزرقاء)، وتبلغ مسافة المرحلة الثانية 25 كيلومتراً (ورسمت بالأعلام الصفراء).

وتبلغ مسافة المرحلة الثالثة 19 كيلومتراً (ورسمت الأعلام الحمراء)، وتبلغ مسافة المرحلة الرابعة والأخيرة 16 كيلومتراً وتم ترسيمها بالأعلام البيضاء، وسوف تكون هناك فترة راحة إجبارية بين المراحل تراوح بين 40 و50 دقيقة.

الشروط الفنية

حددت اللجنة المنظمة شروطاً فنية عدة للسباق، وهي أن يكون الحد الأدنى لعمر الجواد ست سنوات فما فوق، وألا يزيد معدل نبضات قلب الجواد 64 نبضة في الدقيقة، والحد الأقصى لوزن الفارسة 50 كيلوغراماً.

كأس محمد بن منصور

من جهة أخرى، يشهد ميدان قرية الإمارات العالمية للقدرة فجر غد فعاليات سباق الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان لملاك الإسطبلات الخاصة (مواطنين) لمسافة 100 كم، وخصصت له أيضاً جوائز عبارة عن ثلاث سيارات وجوائز نقدية.

عفراء أولى البطلات

توجت الفارسة الإماراتية عفراء خليفة السويدي على صهوة الجواد «كاسالو» من إسطبلات الريف بطلة للسباق في عام 2009 قاطعة المسافة الإجمالية في زمن بلغ 3:14:29 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 27.77 كم /‏‏‏‏ ساعة.