الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«داريوس» يحلّق بكأس زايد التحضيري في أبوظبي وهاتريك لأوشي

خطفت خيول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبإشراف إيريك ليمارتنيل، الأضواء بثنائية لافتة ضمن السباق الافتتاحي لمضمار نادي أبوظبي للفروسية، والذي أقيم يوم أمس الأول، والذي تألف من ستة أشواط للخيول العربية والمهجنة الأصيلة.

وجاء الفوز الأول لخيول صاحب السمو رئيس الدولة عبر الجواد «داريوس دي بون» بقيادة أوليفيه دولوز، في الشوط الرابع والرئيس لمسافة 1600 متر، على لقب سباق كأس زايد/‏‏ اليوم الوطني المخصص للخيول العربية الأصيلة (شروط) البالغة جائزته 125 ألف درهم.

وشهد هذا الشوط، الذي شارك فيه 16 جواداً، منافسة مثيرة قبل أن يحسمه «داريوس دي بون» البالغ من العمر أربع سنوات والمنحدر من نسل «نوريسك الموري» بفارق 1.25 طول عن «جوشوك» لإسطبلات العجبان بإشراف عبدالله الحمادي وبقيادة فرناندو جارا.


وقطع البطل المسافة في زمن وقدره 1:44:14 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث «أيه إف السجنجل» لخالد خليفة النابودة، وبإشراف آرنست أورتيل وبقيادة تاج أوشي.


وأكمل المهر الرمادي «العال» الثنائية لخيول صاحب السمو رئيس الدولة، بقيادة باتريك كوسغريف، في الشوط الأول لمسافة 1400 متر على لقب سباق جزيرة ياس البالغة جائزته 80 ألف درهم، والمخصص للخيول في سن ثلاث سنوات.

وأكد المهر «العال» مستوى مبشراً بوصفه نجماً للمستقبل، حين تمكن من الانقضاض من الصفوف الخلفية ليتفوق بصورة قوية، ليقلب تأخره إلى فوز بفارق 6.25 طول عن «أيه إف العاصي» لخالد خليفة النابودة، وبإشراف أورتيل وبقيادة أنطونيو فريزو.

وقطع البطل المنحدر من نسل «تي إتش ريتشي»، الذي عزز سرعته في عمق المستقيم، في زمن وقدره 1:32:52 دقيقة، فيما جاء ثالثاً «أيه المريب» بقيادة ريتشارد مولن.

وحققت خيول المالك خالد خليفة النابودة بإشراف المدرب آرنست أورتيل وبقيادة تاج أوشي، ثنائية مستحقة، عبر «أيه إف وقاص» في الشوط الثالث لمسافة 1400 متر على لقب سباق كأس نادي أبوظبي للفروسية (لملاك الإسطبلات الخاصة).

وتفوق «وقاص» بفارق نصف طول عن «العاصف» لمحمد سعيد سالم الشامسي، وبقيادة آشتيبان مازور، فيما جاء ثالثاً «أشرس» لخالد النابودة، وبقيادة ريتشارد مولن، وسجل البطل ابن «أيه إف البراق» زمن وقدره 1:32:60 دقيقة.

وجاء الفوز الثاني عبر «أيه إف يطرق» في الشوط الخامس لمسافة 2200 متر على لقب سباق الروضة للتكافؤ البالغة جائزته 90 ألف درهم، حين تفوق بفارق 4.25 طول عن «توق» لمنصور خليفة بن حبتور بقيادة كونور بيسلي.

وسجل «يطرق» زمناً وقدره 2:29:66 دقيقة، وجاء ثالثاً «محفوظ» لصاحب السمو رئيس الدولة، وبقيادة جيسوس روزاليس.

وتوج الجواد «المبهر» للخيالة السلطانية العمانية وبإشراف يونس الكلباني وبقيادة سيف البلوشي، الذي تالق بصورة لافتة، بطلاً للشوط الثاني لمسافة 1400 متر على لقب سباق الحصن للمبتدئات، البالغة جائزته 80 ألف درهم.

وتفوق «المبهر» بفارق نصف طول عن «صمود» لـ «ياس» لإدارة سباقات الخيل، وبإشراف أحمد المحيربي، وبقيادة ريتشارد مولن، فيما جاء ثالثاً «أمير دو كارير» للوصل للسباقات بإشراف مصبح المهيري، وبقيادة بن كورتيس. وسجل البطل المنحدر من نسل «بيج إيزي» زمناً وقدره 1:32:62 دقيقة.

تعادل في الشوط الأخير

وأسفرت نتيجة الشوط السادس لمسافة 2200 متر على لقب سباق الكورنيش، عن تعادل «جيمسيان» لمحمد خليفة البسطي، وبإشراف مصبح المهيري وبقيادة بن كورتيس، و«بارلمانتريان» لمحمد نجم، وبإشراف ساتيش سيمار وبقيادة تاج أوشي (هاتريك) بزمن 2:17:64 دقيقة.

وتميز السباق بالإثارة والتشويق حيث اضطرت لجنة التحكيم للجوء إلى جهاز الفوتو فينش لفض الاشتباك على المركز الأول، وحل في المركز الثالث بفارق عنق عن الثنائي، «كرينبيل» لعبدالعزيز خالد النوري، وبإشراف أروين شاربي وبقيادة أنطونيو فريزو.

حضور جماهيري كبير

تمنى عدنان سلطان النعيمي المدير العام لنادي أبوظبي للفروسية، الذي قام بتتويج الفائزين في الأشواط، كل التوفيق للملاك والمدربين والفرسان في الموسم الجديد، ومشيداً بالحضور الجماهيري الكبير، حيث تزامن توقيت السباق مع العطلة الأسبوعية.

«العال» للسباقات الكبرى

أكد سالم الكتبي مدير سباقات خيول صاحب السمو رئيس الدولة أن المهر «العال» الفائز بسباق الخيول الناشئة في الشوط الأول سيكون هدفه خوض السباقات الكبرى، أبرزها بطولة التاج الثلاثي العربي.