الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

مهرجان منصور بن زايد للخيول .. 124 سباقاً في 90 دولة

أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة عن رزنامة سباقات النسخة الـ11 للمهرجان للعام الجاري 2019، وتتضمن أكثر من 124 سباقاً في 90 دولة.

وتنظم المسابقات تحت شعار «عالم واحد ..6 قارات..أبوظبي العاصمة» تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».

وسيكون سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية، الذي سيقام على مضمار نادي أبوظبي للفروسية، مسك ختام النسخة الـ11 التي تشمل مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بشقيه للسيدات والفرسان المتدربين، وكأس مزرعة الوثبة ستاليونز، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية رومانيا 2019، وجوائز أوسكار «أم الإمارات» التقديرية، وبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد الدولية لخيول البوني.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس، الأحد، في مضمار نادي أبوظبي للفروسية بحضور د.عبدالله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني، وعارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وفيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «افهار»، ومبارك النعيمي مدير إدارة الترويج الخارجي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا» ورئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي «ايفهرا»، وخلود النعيمي ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، وخالد خليفة النابودة مالك مزرعة العوير والبحايص، وخليل الصفار نائب مدير قنوات أبوظبي الرياضية، وعلي الملا رئيس مجلس إدارة أريج الأميرات، ومحمد عبدالله ممثل المسعود (نيسان)، وسعيد بن سليمان ممثل طيران الإمارات.


شكر

وفي بداية المؤتمر وجهت لارا صوايا الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وإلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على دعم سموهما اللامحدود للمهرجان.

وقالت: «نفتخر بأن يكون لدينا هذا العام أكثر من 124 سباقاً تتضمن 10 سباقات لكأس زايد، و8 سباقات لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار»، والانطلاقة ستكون من مضمار هيستون في ولاية تكساس بأمريكا 9 مارس المقبل، متضمنة الختام في أبوظبي.

وأضافت أن سباقات مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين «ايفهرا»، تتألف من 10 جولات وتنطلق على مضمار المنامة في مملكة البحرين 15 مارس المقبل، متضمنة الختام في أبوظبي.

وأوضحت: «كما يشهد المهرجان تنظيم الجوائز التقديرية لأوسكار سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ضمن حفل (غالا دينر) في العاصمة أبوظبي بالتزامن مع ختام النسخة الـ11».

وأفادت أنه سيتم تنظيم 13 سباقاً لبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية للخيول الصغيرة «البوني» و80 سباقاً لكأس الوثبة ستاليونز لملاك الإسطبلات الخاصة منها 30 سباقاً داخل الدولة على مضماري أبوظبي والعين و50 سباقاً في الخارج، وسيكون لفرنسا نصيب الأسد لأنه سيقام هناك 20 سباقاً.

وأعلنت صوايا أن نسخة هذا العام ستشهد كذلك جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» جريد إستيك للفئة الأولى، على مضمار سانتا أنيتا بولاية كاليفورنيا الأمريكية بالتزامن مع ديربي سانتا أنيتا، وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار.

وقالت إن رومانيا ستشهد تنظيم المؤتمر العالمي لخيول السباق من 2 إلى 8 يوليو المقبل، ومؤتمر «أم الإمارات» لمدارس التدريب وتطوير مهارات الفرسان في شهر نوفمبر في أبوظبي.

سباقات القدرة

وأوضحت صوايا أن سباقات القدرة هذا العام ستتضمن سباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان «الوثبة لاند» وتنطلق يوم 22 فبراير، ويليه سباق الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان في 23 فبراير وكلاهما بالوثبة.

وقالت إن النهائيات ستقام في أبوظبي 24 نوفمبر المقبل متضمنة جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الأغلى في العالم، وجائزة السباق المالية تبلغ خمسة ملايين درهم.

وأضافت أنه بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ورغبة الملاك والمدربين، تقرر أن يكون هناك سباق تحضيري للبطولة يوم 25 أكتوبر في مضمار أبوظبي لاختبار الخيول المنافسة قبل الليلة الكبيرة.

تطور

أكد الدكتور عبدالله الريسي مدير الأرشيف الوطني أن المهرجان العالمي للخيول العربية يتطور من عام إلى آخر، وأن ذلك التطور ليس إلا ترجمة لما يجده المهرجان من دعم واهتمام من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات».

داعم أساسي

أكد عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي أن المهرجان نجح في القيام بدوره كداعم أساسي للرياضة التراثية عامة والخيول العربية خاصة لما تمثله من قيمة ومعنى لأبناء الوطن، تأكيداً على الإرث الذي رسخه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وسار على النهج نفسه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.