الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

كأس الوثبة ستاليونز يجتذب 12 خيلاً في فرنسا

يستضيف مضمار لاتست دو بوش اليوم فعاليات الجولة السادسة من سلسلة سباقات كأس الوثبة ستاليونز بري دجلفور على الساحة الفرنسية، تماشياً مع استراتيجية النسخة الحادية عشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بالتزامن مع عام التسامح، وبشعار «عالم واحد..6 قارات.. أبوظبي العاصمة».

ويأتي تنظيم السباق تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم وتحفيزهم على زيادة الاهتمام بالخيول العربية.

وخصص سباق كأس مزرعة الوثبة ستاليونز لمسافة 1600 متر، وتبلغ جائزته 18 ألف يورو، للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، وتشارك فيه 12 خيلاً تسعى للانطلاق إلى النجومية في سباقات الخيول على الساحتين الفرنسية والعالمية.


ويمثل خيول الإمارات في السباق المهر «المجد» لإسطبلات الأصايل الإماراتية في فرنسا، العائدة لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، بإشراف إليزابيث جان فرانسوا بيرنارد وقيادة جان بيرنارد ايجوم.


الممثل الثاني للإمارات المهرة «المحبوبة» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بإشراف المدرب فرانسوا روهات وقيادة مايكل فورست، وتنحدر من نسل «مجاني» والفرس «أمان» وتشارك لأول مرة في السباقات.

ومن أقوى المرشحين للفوز المهر «كاجوك دو بوزلس» لمارسيل ميزي، بإشراف إليزابيث بيرنارد وقيادة غوليوم جودج جاي، وسبق له الحلول في المركز الثاني خلال مشاركته الوحيدة.

وعلى صعيد آخر يشهد مضمار جاكرسرو الرملي في مملكة السويد فعاليات الجولة الأولى من سباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1730 متراً، والبالغة جائزته 100 ألف كرونا، وتشارك فيه 8 خيول عربية في سن أربع سنوات فما فوق.

ويتصدر الترشيحات الجواد القوي «ماكلان»، بإشراف هنريك انجليوم وقيادة مارتن ريدريجو، وكان ابن «جيهول دي كارديون» قد خاض 25 سباقاً حقق خلالها 11 انتصاراً والمركز الثاني خمس مرات والثالث ثلاث مرات، وجمع مكاسب مالية بلغت 997.643 كرونا.

وكان «ماكلان» الذي يعد أحد أفضل الخيول في السويد قد فاز مرتين بسباق كأس زايد ضمن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، على مضمار تابي العشبي في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وينافس على اللقب "جلدي كرو" بإشراف ماريا هاجمان وبقيادة فردريك جاينتزكي، و"المونتزيه مونلو" بإشراف كاميليا نلسون وبقيادة اليون شافيز، و"كليوباتري" بإشراف شارلوت جوس، وبقيادة اندرياس تابيا دالبارك.

وهناك أيضاً الجواد الدنماركي الشهير "بنتاجون" بإشراف جسيكا سفنسون وبقيادة جاكوب جونسون، والبريطاني "مغازي" بإشراف صوفيا بريستيس، والهولندي "بولينيز" بقيادة اولريكا هولمكويست، و"بنجي" بقيادة كارلوس بولير.

وينافس على اللقب الجواد الأمريكي المولد "هوت ريسك" بقيادة شين كارلسون، و"أيمن" بقيادة أندرياس جرابيرج.

يذكر أن سباقات كأس الوثبة ستاليونز تتألف من 66 سباقاً على المستويين المحلي والدولي، منها 15 سباقاً بمضمار أبوظبي، و12 سباقاً في العين.