الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

اختيار مدرب الأبيض الجديد أولوية «مؤقتة لاتحاد الكرة»

اختيار مدرب الأبيض الجديد أولوية «مؤقتة لاتحاد الكرة»
ملفات عديدة وعاجلة تنتظر اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة بعد تشكيلها أمس السبت برئاسة الشيخ راشد بن حميد النعيمي، عقب استقالة مجلس الإدارة برئاسة مروان بن غليطة قبل انتهاء دورته القانونية في أبريل 2020.

ومن أبرز المهام التي تحتاج إلى حلول عاجلة اختيار مدرب المنتخب الأول خلفاً للهولندي المقال فان مارفيك، بعد مشوار غير حافل بالنجاح مع الأبيض الذي تسلم زمام الأمور فيه عقب انتهاء عقد الإيطالي زاكيروني، خصوصاً أن المنتخب يخوض في الفترة المقبلة التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، ويحتل المركز الرابع في مجموعته السابعة برصيد 6 نقاط، وهو موقف صعب ومعقد يحتاج إلى رؤية فنية وإدارية واضحة لتجاوزه في المباريات المتبقية للأبيض الذي لعب 4 مواجهات ولديه مثلها متبقية.

ويأتي على رأس جدول مهام اللجنة المؤقتة الإعداد للانتخابات الجديدة لدورة الاتحاد التي ستكون بين الفترة من 2020 حتى 2024، علماً بأن مدة عمل اللجنة حسب النظام الأساسي للاتحاد هي 3 أشهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة وفقاً لنص المادة 151، وبالتالي تكون مهمة الإعداد للانتخابات من أهم واجبات اللجنة المؤقتة خلال الـ90 يوماً الأولى، وتأتي الانتخابات المقبلة في ظل تنامي الأصوات المنادية بضرورة تعديل لوائح الانتخابات لتكون بنظام القوائم وليس النظام المتبع حالياً بالانتخاب المباشر.


ومن بين المهام المنتظر القيام بها من قبل اللجنة المؤقتة بعد توزيع الحقائب الإدارية بين أعضائها إعادة رسم خطط عمل كل اللجان المندرجة تحت قيادة أعضاء مجلس الإدارة، بداية بلجنة الحكام التي طالتها انتقادات كثيرة في الفترة الماضية بسبب تذبذب أداء بعض الحكام ومراجعة تقنية الفيديو (فار).


وفيما ستكون لجنة المنتخبات مطالبة بمتابعة ملف المنتخب الأولمبي الذي تنتظره مشاركة مهمة في كأس آسيا تحت 23 عاماً، المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 والتي تنطلق في السادس من يناير المقبل، علماً بأن الأولمبي تضرر كثيراً من مشاركات الأبيض في الفترة الماضية إذ لم يستطع اللعب بصفوف مكتملة في تجمعاته التي نظمها بسبب تضارب الاختيار بين مدربي المنتخبين.

تحديات



أكد عضو الجمعية العمومية لاتحاد الكرة، ممثل نادي الوصل حميد يوسف، أن اللجنة المؤقتة مواجهة بتحديات كبيرة في الفترة المقبلة، ولكنها بتكاتف وتعاون الجميع ستجتازها، لافتاً إلى أن الاختيار السريع لمدرب المنتخب الأول سيكون أبرز وأهم التحديات الموضوعة أمامها، فهي مطالبة باختيار المدرب المناسب والقادر على تصحيح الأوضاع في الأبيض وقيادته للتأهل لنهائيات كأس آسيا 2023 ومواصلة المشوار في تصفيات مونديال 2022.

ورأى يوسف، أن المنتخب الأولمبي مستقر ولديه مدرب اكتسب خبرة طيبة في الكرة الآسيوية بعدما قاد الجيل الحالي من اللاعبين لتحقيق برونزية دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا 2018، وبالتالي لن يكون ملفه صعباً على المؤقتة التي يجب عليها دعمهم لخطف إحدى البطاقات الثلاث المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020، خصوصاً أن نتائج المنتخبات الجيدة يقاس بها نجاح الاتحاد وتطالب بها الجماهير.

كفاءات

وأثنى ممثل نادي الوصل على الأسماء التي اختارتها الجمعية العمومية لقيادة العمل في الاتحاد، واصفاً إياها بالكفاءات الإدارية التي نجحت في تقديم تجارب إدارية مميزة في المواقع التي كانوا فيها من قبل، وستكون تلك التجارب خير معين لهم في إدارة شؤون الاتحاد، إضافة إلى 3 أعضاء متواجدين من الاتحاد السابق (عبدالله الجنيبي، أمل بوشلاخ، وهشام الزرعوني).

وطالب يوسف اللجنة المؤقتة بضرورة الإسراع في الإعداد للانتخابات المقبلة، حتى يتم انتخاب اتحاد جديد يكمل المشوار، مشيراً إلى أنه في حال اكتمال ترتيبات الانتخابات يمكن الدعوة لها قبل انتهاء فترة اللجنة الانتقالية.

وكشف ممثل الوصل تأييده لتغيير النظام الانتخابي الحالي ليكون عبر القوائم وليس الانتخابات المباشرة، مبيناً أن التنافس يجب أن يكون بين القوائم وهو ما سينتج اتحاداً متجانساً يضم كفاءات وعناصر مميزة باعتبارها فريق العمل الرئيس للمنتخب الذي يمكنه من تنفيذ برنامجه الانتخابي وليس تواجد أشخاص يأتي بهم صندوق الانتخابات دون اختياره المسبق لهم.