الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

اتحاد اليد: راضون عن إنجازات موسم 2019 ـ 2020

كشف الأمين العام لاتحاد الإمارات لكرة اليد نبيل عاشور، عن رضاهم لما تحقق من إنجازات في موسم 2019 ـ 2020، بالرغم من انتهائه قبل مواعيده الرسمية بسبب فيروس كورونا المستجد الذي أوقف النشاط الرياضي في الدولة ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار المرض.

وقال عاشور لـ(الرؤية) إن هناك حالة من الرضا عن الإنجازات التي تحققت في الموسم الحالي، سواء على صعيد المنتخبات أو الأندية، إضافة للطفرة الإدارية التي حدثت على مستوى اللوائح الخاصة بالمسابقات التي أدخلت عليها العديد من التعديلات لمصلحة اللعبة.

إنجازات الموسم

أشار الأمين العام لاتحاد اليد إلى أن هناك إنجازات عديدة تحققت في الموسم المنتهي، أبرزها حصول نادي الشارقة على كأس السوبر الإماراتي البحريني، وكذلك تتويجه بالميدالية البرونزية لنهائيات كأس آسيا لليد 2019، إذ كان قريباً من الوصول إلى النهائي، وأيضاً المستويات الجيدة التي قدمها المنتخب في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم للعبة 2020.

وأوضح عاشور أن أداء المنتخب في التصفيات كان جيداً على الرغم من عدم حصوله على إحدى البطاقات المؤهلة لمونديال اليد، ما يؤكد أن الأبيض في الطريق الصحيح، إذ حدث ارتقاء في المراكز، حيث حصل هذه المرة على المركز الخامس، بعدما كان في السابع في التصفيات السابقة، فهذا يوضح بأن هناك تطوراً ملحوظاً بتحسين تصنيف المنتخب آسيوياً، ويعطي مؤشراً، بأن الفرق والمنتخبات الإماراتية عادت لواجهة كرة اليد الآسيوية مجدداً بعد أن ابتعدت في السنوات السابقة.

وأبرز الإنجازات التي تحققت في موسم 2019 ـ 2020، انتقال منتخب الناشئين ووصولهم إلى مرحلة الشباب وإشراكهم في بطولات دولية ودية تمهيداً لاكتسابهم الخبرات المطلوبة، علماً بأن هذا المنتخب جرى تكوينه بشكل احترافي بانتقاء المواهب للانضمام إليه، وقريباً سيصل إلى مرحلة الرجال، ليكون منافساً على المستوى الآسيوي والعالمي، وقادراً على تقديم صورة مشرفة لكرة اليد الإماراتية.

تجديد دماء الصافرة

كشف عاشور، عن امتلاك اتحاده لخطة لتطوير قطاع التحكيم في كرة اليد، عبر استقطاب كوادر تحكيمية صغيرة، وذلك بهدف ضخ دماء جديدة في شرايين قطاع التحكيم تجديداً لها، وتكوين حكام المستقبل.

وبين «نعمل حالياً على تطوير مشروع الحكم الصغير، من خلال تدريب المجموعات التي انضمت للمشروع بشكل رسمي، بإخضاعها للدورات التدريبية، والتأهيلية ومنحها فرصة العمل على المشاركة في إدارة مباريات المراحل السنية ريثما يصلون إلى مرحلة دوري الرجال وفق البرنامج المعد في هذا الجانب، إضافة إلى مواصلة تدريب حكام دوري الرجال وتمليكهم للتعديلات الجديدة التي تطرأ على قانون اللعبة بشكل متواصل».

لوائح جديدة

أشار الأمين العام لكرة اليد، إلى أن اعتماد مجلس الإدارة للتعديلات الجديدة الخاصة بتسجيل اللاعب المقيم وبناء على الشروط الجديدة يأتي لمصلحة اللعبة وتطويراً لها، ويحقق تطلعات الأندية في الاستفادة من اللاعب المقيم وأن يعامل خلال فترة القيد كلاعب مواطن.

إلى جانب ذلك شكل اتحاد كرة اليد لجنة برئاسة رئيس الاتحاد محمد عبدالكريم جلفار لمراجعة النظام الأساسي للاتحاد بما يتماشى مع اللائحة الاسترشادية للهيئة العامة للرياضة، وعن ذلك يقول عاشور: هدف اللجنة المكونة حديثاً التأكيد على أن النظام الأساسي للاتحاد متطابق مع لوائح هيئة الرياضة وألّا يكون هناك تضارباً، كذلك دراسة المقترحات التي وردت إلينا من قبل الجمعية العمومية الأخيرة للاتحاد، واختيار الأفضل منها لتضمينه ضمن النظام الأساسي الجديد حالما كان في مصلحة اللعبة، ويؤدى لتطويرها.

دعوة

دعا عاشور أندية كرة اليد، إلى الاهتمام بالمدرب المواطن ودعمه بمنحه الثقة اللازمة حتى يتطور وتكون لدينا مجموعة من الكوادر الوطنية المميزة في مجال التدريب، فالموجودون حالياً يعانون الظلم من قبل إدارات الأندية، لافتاً إلى أن دعوته لا تقلل من استقطاب المدربين الأجانب ولكن شريطة أن يكونوا قادرين على الإضافة للأندية والمسابقات والإسهام في تطوير الكادر الوطني.

وأكد، أن الاتحاد يظل داعماً لتواجد المدرب المواطن في قيادة الأندية ويتسمك بذلك مبيناً أنهم رفضوا أحد المقترحات تقدم به أحد الأندية لإلغاء تواجد المدرب المواطن ضمن الجهاز الفني لفريق الرجال، مشيراً إلى أن المدرب المواطن هو ابن الإمارات ومن حقه أن يتواجد في طاقم تدريب أندية بلاده.

وأثنى الأمين العام لكرة اليد على تجربة نادي النصر في منح الفرصة للمدرب الوطني بإسناده قيادة جهازه الفني لأحد الكوادر الوطنية، الذي نجح في تقديم موسم مميز مع الفريق واحتل مركزاً جيداً في ترتيب الدوري.