الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

عبدالرحيم أهلي لـ«الرؤية»: أسرتي شجعتني على الاحتراف الخارجي

عبدالرحيم أهلي لـ«الرؤية»: أسرتي شجعتني على الاحتراف الخارجي

في الوقت الذي كنا ننتظر أن نرى عمر عبدالرحمن وأحمد خليل وعلي مبخوت يحترفون في الدوريات الأوروبية، شاهدنا عبدالرحيم أهلي (25 عاماً) مدافع نادي سبارتاكس يورمالا اللاتفي، يلفت الأنظار إليه كأول لاعب إماراتي يشارك أساسياً في أحد الدوريات الأوروبية.

وحصل أهلي على فرصة المشاركة أساسياً لمدة 45 دقيقة في الجولة السادسة من الدوري اللاتفي أمام فريق فيرسليغا في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1.

وقال أهلي في حواره مع «الرؤية» إنه كان يحلم بالاحتراف الخارجي منذ بداية مشواره الكروي في المراحل السنية، واستطاع تحقيق ذلك في الوقت الذي قرر فيه حقاً الاحتراف.

وأوضح العائد المادي من الاحتراف الخارجي أقل بكثير من الداخلي لكنه على المدى البعيد يطور من مستوى اللاعب ويغير ثقافته الكروية وينعكس إيجاباً على منتخب الإمارات الأول.

وتالياً نص الحوار:

* هل كنت تتوقع أن تحترف قبل عموري ومبخوت؟

لا لم أتوقع أن أحترف قبلهم، ومن المؤكد أنهم تلقوا عروضاً كثيرة للاحتراف بالخارج فعموري وعلي مبخوت وغيرهم من اللاعبين مميزون وأسماؤهم كبيرة، ولكن لكل لاعب ظروفه التي حالت بينه وبين الاحتراف في الخارج.

* احترفت لأنك الأفضل أم الأكثر جرأة؟

الاحتراف كان بالنسبة لي حلم من بداية مشواري في المراحل السنية، وكنت عازماً على تحقيقه، لذلك فضلت اللعب في الدوري اللاتفي لألعب أساسياً، ففي النهاية احترفت لأني قررت أن أحترف.

* كيف كانت البداية؟

كانت مع النادي الأهلي سابقاً (شباب الأهلي دبي حالياً) قبل أن أنتقل إلى الوحدة عام 2015 ومن ثم تمت إعارتي إلى نادي دبا الفجيرة مطلع عام 2018 لمدة موسم ونصف وفي صيف 2019 وقعت مع نادي سبارتاكس يورمالا اللاتفي.

* نصيحة لأبناء جيلك من اللاعبين؟

أنصح أبناء جيلي بالمثابرة والاجتهاد والثقة بالنفس، الاحتراف في أوروبا يمكن أن يكون عائده المادي أقل بكثير من الاحتراف الداخلي لكن على المدى البعيد يستفيد اللاعب ويطور مستواه وتتغير ثقافته الكروية، وبالطبع فإن ذلك يصب في مصلحة المنتخب الإماراتي، لا يأس في كرة القدم فهناك لاعبون بدأت نجوميتهم بعد سن الـ26 مثل لوكا توني الإيطالي وجيمي فاردي لاعب ليستر سيتي ولكن لا بد من الثقة بالنفس والعمل الشاق والاجتهاد سلاح للتطوير بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى.

* من اللاعبون الإماراتيون الذين من المفترض أن يكونوا في أوروبا؟

كثير من اللاعبين في الدوري المحلي يستطيعون اللعب في أوروبا وفي أفضل الأندية، لا أريد ذكر اسم محدد حتى لا أهضم حق البقية، لكن أنا واثق بأن هناك لاعبين كثر لديهم الإمكانات التي تأهلهم للاحتراف الخارجي.

* كيف تقيم احترافك حتى الآن؟

صعب علي تقييم تجربة الاحتراف في الوقت الحالي لأن الموسم بدأ شهر مارس في لاتفيا وتوقف الدوري في أول جولات موسم الدوري بسبب جائحة كورونا.

* ما الفرق بين احترافنا واحترافهم؟

الاحتراف يختلف بمفهومه عن الاحتراف لدينا من حيث كثافة التدريبات والالتزام التام مع النادي.

* كيف تقضي يومك؟

وقتي بين التمارين والدراسة ولا أملك أي وقت فراغ، أتمرن مرتين في اليوم صباحاً ومساء وأتناول وجبة الغداء في النادي، وأحاول إنهاء دراستي الجامعية عن بعد بتخصص بيزنس لوجيستيكس.

* شخصية رياضية استشرتها ونصحتك بالاحتراف؟

استشرت الأهل وهم بدورهم شجعوني وساندوني لتحقيق حلمي.