الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

غياب مطر عن قائمة الأبيض يجر الانتقادات على بينتو

غياب مطر عن قائمة الأبيض يجر الانتقادات على بينتو

مطر واحتفالية بانتصار وحدواي. (الرؤية)

وجد قرار الكولومبي مدرب منتخب الإمارات الأول لكرة القدم لويس بينتو بعد استدعاء قائد فريق الوحدة إسماعيل مطر لقائمة الأبيض، الكثير من الانتقادات من قبل وسائل التواصل الاجتماعي والبرامج الرياضية في قنواتنا المحلية، وذلك على خلفية التألق الكبير لسمعة هذا الموسم، والذي توجه النجم البالغ من العمر 37 عاماً بالفوز بجائزة أفضل لاعب لشهر أكتوبر في دورينا.

وأعلن بينتو مساء الجمعة، قائمة تجمع نوفمبر الذي يستمر حتى 16 من الشهر نفسه، والذي يخوض خلاله الأبيض مباراتين دوليتين وديتين الأولى أمام نظيره منتخب طاجيكستان في 12 نوفمبر، فيما يواجه في المباراة الثانية شقيقه المنتخب البحريني يوم 16 نوفمبر وذلك ضمن أيام فيفا، وفي إطار استعداداته للتصفيات المشتركة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023، على أن يبدأ التجمع بدبي بعد غدٍ الاثنين.

وخلت قائمة الأبيض من اسم إسماعيل مطر بالرغم من عودة بعض الأسماء مجدداً لقائمة المنتخب تحديداً ثلاثي خط الدفاع (محمود خميس، محمد شاكر، شاهين عبدالرحمن، ولاعب الوسط حبيب الفردان) نظراً للمستويات التي قدموها في الجولات الأربع الماضية لدوري الخليج العربي، وتراجع مردود زملائهم المستبعدين من القائمة وهم (وليد عباس، إسماعيل أحمد، طارق أحمد).

ومن جهته، قدم إسماعيل مطر مستوى مميزاً مع الوحدة، ما يؤهله، بحسب النقاد، للعودة إلى قائمة بينتو قياساً على مردوده داخل أرضية، رغم تقدم سنه (37 عاماً)، ما يضع بالتالي العديد من علامات الاستفهام حول معايير بينتو لاختيار القائمة.

لا سيما في ظل اعتماد سياسة إعلان قائمة المنتخب دون أن يكون هناك مؤتمر صحفي مصاحب كما يفعل مدربو المنتخبات عالمياً، إذ توضح عبره الأسباب التي بناءً عليها تم اختيار القائمة، والرد على التساؤلات الخاصة بعدم استدعاء أي لاعب خلاف المختارين وفقاً لرؤية المدرب واستراتيجية المنتخب.

أرقام مميزة

وشارك مطر أساسياً في جميع المباريات التي لعبها الوحدة في الموسم الحالي منها 4 في دوري الخليج العربي وواحدة في كأس الخليج العربي بزمن لعب قدره 444 دقيقة، واستبدل في مباراة واحدة، مسجلاً 4 أهداف (3 في الدوري، هدف في الكأس).

وتشير إحصائيات مطر في الأربع مباريات لدوري الخليج العربي، إلى أنه لعب 170 تمريرة منها 109 تمريرات ناجحة في منطقة الخصم، و14 تمريرة مؤثرة، ونجح في صناعة هدفين، وبلغت الدقة الإجمالية لتمريرة سمعة (70%).

إلى ذلك تظل ثمة تساؤلات مهمة بحاجة لإجابات عاجلة من قبل مدرب الأبيض بينتو ولجنة المنتخبات والشؤون الفنية في اتحاد الكرة حول عدم استدعاء مطر، بالرغم من أن أرقامه تفرض وجوده في قائمة الأبيض، لا سيما أن عامل السن لن يكون عقبة أمامه نسبة لتواجد أكثر من اسم قريب من إسماعيل مطر في السن تحديداً الثنائي يوسف جابر وفارس جمعة.



أجواء جديدة

وبدوره، دعا مدرب منتخب الإمارات الأسبق عبدالله صقر إلى ضرورة منح المدرب الجديد لويس بينتو الفرصة ليعمل ومن ثم الحكم على نتائجه، لافتاً إلى منتخب الإمارات يحتاج إلى الاستقرار حالياً: «للأسف الفترات السابقة لجميع المدربين الذين تعاقبوا على تدريب المنتخب منذ الأيام الأخيرة لمدرب الأبيض مهدي علي، لم تشهد أجواء مستقرة، وإنما كانت هناك أجواء مشحونة بالتوترات والتقاطعات، ولذلك أرى أن منتخبنا بحاجة لأجواء جديدة عنوانها الود والتعاون بين الجميع لعودة الأبيض لسابق عهده».



وبخصوص الصعوبات التي سيواجهها الأبيض مستقبلاً وكيفية معالجتها قال صقر: «من أبرز الصعوبات التي يعاني منها المنتخب هي عدم ثبات التشكيلة، فهناك الكثير من التغييرات التي تحدث كل تجمع للمنتخب، وهذا يخلق عدم استقرار اللاعبين، وصحيح قد يكون المدرب خلال الفترة السابقة كان يهدف إلى تجريب أكثر من عنصر على مستوى جميع الخطوط، ولكن الاختيار للقائمة الحالية يجب أن يكون وفقاً للمستويات التي يقدمها اللاعبون في الدوري وصولاً للقائمة النهائية التي يعتمد عليها بينتو في مشوار التصفيات، مع ضرورة الانتباه للغيابات بسبب الإصابات كما في حالة أحمد خليل وعمر عبدالرحمن».