الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

«رباح دو كارير».. رهان المهمات الصعبة في كحيلة كلاسيك

«رباح دو كارير».. رهان المهمات الصعبة في كحيلة كلاسيك

رباح دوكارير بطل كأس آل مكتوم. (الرؤية)

حين عادل الجواد «رباح دو كارير» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبإشراف ماجد الجهوري وبقيادة الفارس الفرنسي أوليفييه بيلييه إنجاز أمه الفرس «مزنة» بالفوز بسباق دبي كحيلة كلاسيك للفئة الأولى لمسافة 2000 متر، في 2014، يعد هذا واحداً من أبرز اللحظات العظيمة بمونديال الخيول العربية الأصيلة في ميدان.

وجاءت بداية «رباح دو كارير» نارية حيث حقق لقب سباق بري تيدجاني للفئة الثالثة لمسافة 1900 متر المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن 3 سنوات فقط، والذي أقيم بمضمار لاتست دو بوش بفرنسا في يوليو 2012.

وتفوق البطل ابن الفرس الأسطورة «مزنة» والفحل «بيبي دو كارير» بإشراف جان فرانسوا بيرنارد، وقيادة جان بيرنارد إيجوم، بفارق طول ونصف الطول وبسهولة بالغة عن «فرنش عذبة» وقطع البطل المسافة في 2:12:58 دقيقة.

حدث عالمي غير مسبوق

يعد الإنجاز الذي حققه المهر الناشئ «رباح دو كارير» أول مولود بتقنية نقل الأجنة حدثاً عالمياً غير مسبوق، ويعتبر أمراً استثنائياً سيدون في سجلات تاريخ سباقات الخيول العربية الأصيلة.

وكان «رباح دو كارير» الفائز بعدة سباقات في الفئة الأولى، سجل انتصارات باهرة في الميادين العشبية والرملية على المستوى المحلي.

وفاز «رباح دو كارير» بكأس «مزرعة الروية»، لمسافة 1600 متر «الفئة الثانية» في عام 2013، متفوقاً على 12 خيلاً، وقطع بقيادة ريتشارد هيوز وإشراف المدرب ماجد الجهوري مسافة الشوط في 1:46:23 دقيقة، وأتبعها بالفوز في سباق الجولة الثانية من كأس مكتوم للتحدي، وذهب ليحقق انتصاره بكأس دبي كحيلة كلاسيك في ليلة كأس دبي العالمي 2014.

يذكر أن «مزنة» والدة «رباح دو كارير» تمكنت أيضاً من معادلة إنجاز والدتها الأسطورة «العنود» الفائزة بسباق دبي كحيلة كلاسيك 3 مرات متتالية، ما تعد سلالة نادرة تعاقبت على الانتصارات في كحيلة كلاسيك.

وحافظ «رباح دو كارير» على هذه الإنجازات لهذه العائلة الفريدة في عالم صناعة الخيول العربية الأصيلة، ومنح مالكه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والمدرب ماجد الجهوري فوزهم الثامن بسباقات الفئة الأولى في ذلك الموسم.

كأس رئيس الدولة «إضافة»

يعد الفوز الذي حققه «رباح دو كارير» البالغ من العمر 5 سنوات، بسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى البالغ جائزته مليون درهم، إضافة جديدة في سجل البطل المرصع بالذهب.

انتصارات «ياس» أروع أمثلة

شكلت انتصارات خيول «ياس» لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، في أوروبا وتحديداً في فرنسا، أروع أمثلة الخيول العربية الأصيلة، والتي خرجت كوكبة من الخيول الناشئة في سن 3 سنوات وفي سن 4 سنوات إضافة إلى الخيول الأكبر سناً (المعمرة).

وأبرز الانتصارات التي سجلت جاءت عبر الفحول المقيمة في مزرعة الوثبة ستاليونز هي «بيبي دو كارير»، و«منجز» ابن الأسطورة «العنود» الفائزة في 37 سباقاً، و«مهاب» ابن الفرس «مها»، الفائزة في 29 سباقاً.

نقل الأجنة حلول جديدة

بأفكار وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، قدم سموه حلولاً جديدة لمربي الخيول في كيفية توليدها وصناعتها في خطوة تعتبر ثورة في عالم صناعة الخيل عبر تقنية نقل الأجنة.

ويتم في هذه العملية نقل الأجنة من الأم المعطاة إلى الأمهات الحاضنات، وإن أكثر الأجنة المسحوبة حقلياً تكون في اليوم السابع من العمر.

ولأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة وبإسطبلات الوثبة يتم توليد مهرة عن عمر لا يتجاوز سنة واحدة، بدلاً من الانتظار إلى وصول المهرة أو الفرس إلى سن 3 أو 4 سنوات لإتمام عملية التشبيه العادية.

وهذا ما حدث باتباع نفس التقنية مع الفرس «مزنة» حيث تم نقل بويضتها المخصبة من «بيببي دو كارير» إلى فرس حاضنة أنجبت «بيبي دو كارير» بجينات وراثية متكاملة من الأم المخصبة.

ولعملية التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة ومتطلبات ما يكفي من الخبرة والإتقان والإبداع فنياً وتقنياً، لها مزايا لهذا الإنجاز العظيم منها:

1- إنقاذ السلالات المهددة بالانقراض مبكراً.

2- الإكثار وتوسيع عائلات السلالات الطيبة ذات الدماء النادرة في جميع الاختصاصات.

3- ربح الوقت ودخول صلب المنافسة في السباقات أو بطولات جمال الخيول في وقت قياسي وقصير، إذ قد يصل الفرق بينك وبين المنافسين أو المربين بالطريقة العادية من 5 إلى 7 سنوات.

4- فرصة كبيرة للحصول على أبطال وفي موسم توليد واحد، إذ بإمكانك الحصول على عدة مواليد من فحول مختلفة ومن فرس واحدة.