الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الأبيض وبينتو يحصدان غضب الجماهير في سوشال ميديا

حصد لاعبو منتخب الإمارات ومدربهم لويس بينتو غضب وسخط جماهير الأبيض، وذلك بعد خسارتهم بثلاثية أمام منتخب البحرين في اللقاء الودي الذي جمع المنتخبين مساء الاثنين، في ختام التجمع الداخلي للأبيض الذي استمر منذ التاسع من الشهر الجاري وحتى الـ16 منه.

وكان الأبيض فاز بصعوبة في الودية الأولى على طاجيكستان بثلاثية لهدف، الخميس الماضي على ملعب زعبيل في نادي الوصل، ضمن إطار تحضيراته للتصفيات المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 مارس المقبل.

ولم يقدم منتخب الإمارات أداءً مقنعاً في المباراتين، بالرغم من بدايته الجيدة في مباراة البحرين إذ أنهى الشوط الأول متقدماً بهدف نظيف، ولكنه عاد ليخسر بثلاثية في الحصة الثانية للمباراة، بسبب الأخطاء الدفاعية القاتلة، وعدم وجود الروح القتالية للاعبين، وإضافة لعدم الانسجام بين منظومة المنتخب والتمركز الجيد داخل أرضية الملعب، وقلة المردود البدني.

وتلقت شباك الأبيض 5 أهداف في مباراتين، بواقع هدفين في مواجهة طاجيكستان، و3 أهداف في مباراة البحرين، وهو معدل مرتفع للأهداف، مقابل حصيلة هدافي المنتخب في المباراتين وهي 3 أهداف، الأمر الذي يحتاج إلى معالجة عاجلة من قبل الجهاز الفني بقيادة بينتو، في تجمع يناير المقبل.

ويحتاج بينتو لإعادة النظر في منظومته الدفاعية واختياراته لخط الدفاع بعدما بات واضحاً ضعف العناصر المختارة لتجمع نوفمبر المنتهي، سواء كان من العناصر القديمة (يوسف جابر، خليفة الحمادي، عبدالعزيز هيكل) أو المستدعاة حديثاً (محمود خميس، محمد فوزي)، علماً بأن أعمارهم كبيرة في السن باستثناء خليفة الحمادي إذ تجازوا الـ30 عاماً وبعضهم فوق الـ35، وهو وضع يتطلب من بينتو تغيير خطته بالاعتماد على العناصر الشابة والصغيرة في السن، مع تدعيمها بعناصر الخبرة المطلوبة.

ونتيجة لتواضع مستوى الأبيض، أبدى الكثير من مشجعي وعشاق الأبيض قلقهم على مستقبل المنتخب، في ظل اقتراب موعد استئناف التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 في مارس المقبل، موجهين انتقادات عنيفة للمدرب حيث يرون أنه لم يضع أي بصمة مع المنتخب بالرغم من خوضه للتجمع الرابع مع اللاعبين حتى الآن، والذين بدورهم يتحملون مسؤولية الظهور الباهت مع مدربهم حسب ما جاء في عدد من التغريدات والتعليقات التي بثتها جماهير الأبيض على مواقع التواصل الاجتماعي عقب نهاية مباراة البحرين.

وعلى طاولة البرامج الرياضية في قنواتنا المحلية، تحدث محللوها بإسهاب موجهين انتقادات كبيرة لأسلوب لعب بينتو، ومطالبين اللجنة الفنية في اتحاد الكرة بضرورة الجلوس معه لمعرفة أسباب تراجع نتائج المنتخب وعدم تحسنه نحو الأفضل كما وعد الكولومبي عند التعاقد معه في يوليو بأنه جاء مع للإمارات لتحقيق حلم الوصول للمرة الثانية لكأس العالم في تاريخ الكرة الإماراتية، إذ يرى النقاد الرياضيون والمحللون الفنيون أن الوضع الحالي لا يبشر بالخير ولا بد من تدخلات عاجلة لوضع الأمور على نصابها الصحيح ومعرفة أماكن الخلل ومعالجتها سريعاً.

وبدوره، طالب لاعب منتخب الإمارات السابق المونديالي خالد إسماعيل بإعادة النظر في أمر مدرب المنتخب السابق الصربي إيفان يوفانوفتيش وقال في تغريدة بثها على حسابه الشخصي في توتير (إيفان يوفانوفتيش هو المدرب المناسب لمنتخب الإمارات في الوقت الحالي.. كيف تحكمون على مدرب لم يخض أي مباراة ودية مع الفريق، أرجو من رئيس الاتحاد الشيخ راشد بن حميد النعيمي إعادة النظر في إيفان).

ويحتل منتخب الإمارات المركز الرابع بست نقاط، في حسابات المجموعة السابعة للتصفيات المشتركة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023 من فوزين وخسارتين، وتبقت له 4 مباريات يطمح لتحقيق الفوز في جميعها، حتى يتمكن من الصعود للمرحلة الثانية لتصفيات المونديال.

وتتصدر فيتنام ترتيب المجموعة بـ11 نقطة، تليها ماليزيا في المركز الثاني بتسع نقاط، وتايلاند ثالثاً بثماني نقاط، وإندونيسيا متذيلة الترتيب دون نقاط بخسارتها في الأربع مباريات.