الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«المحترفين»: قرار عودة الجماهير للملاعب بيد الجهات المختصة

«المحترفين»: قرار عودة الجماهير للملاعب بيد الجهات المختصة

وليد الحوسني. (الرؤية)

أكد المدير التنفيذي لرابطة المحترفين وليد الحوسني، أن قرار عودة الجماهير إلى الملاعب بيد الجهات المختصة وليس الرابطة وبناء على الوضع الصحي في الدولة، ولكنهم وبالتنسيق مع اتحاد الكرة والأندية جاهزون للعودة في حال صدور القرار ولديهم خطة لهذا الأمر.

وقال الحوسني في الملتقى الإعلامي الأول الذي نظمته رابطة المحترفين اليوم الأربعاء في أحد فنادق دبي إن الحياة عادت إلى الملاعب بفضل تعاون وتكاتف الجميع وأجروا حتى الجولة الخامسة لدوري الخليج العربي أكثر من 50 ألف فحص لفيروس كورونا للاعبين والأجهزة الفنية والحكام.

ونظمت رابطة المحترفين الملتقى الإعلامي الأول بهدف استعراض أهم وأبرز الجوانب الفنية والتنظيمية والتسويقية لمسابقات الرابطة منذ انطلاق الموسم الجديد 2020 - 2021.

وأشار المدير التنفيذي لرابطة المحترفين إلى أن هناك اجتماع في الفترة المقبلة مع القنوات الناقلة لبحث تغيير المواعيد الزمنية لمباريات الدوري بعد الشكاوى المتعددة بأن زمنها غير مناسب تحديداً المباريات التي تلعب الساعة التاسعة مساء.

وأوضح «يجري اختيار توقيت المباريات لتحقيق أعلى نسب المشاهدة، وعطفاً على نهاية أوقات أغلب الدوامات في الرابعة أو الخامسة مساءً تم الاتفاق على إقامة مباريات التوقيت الأول في السادسة مساءً، إضافة إلى منح القنوات ساعة على الأقل ما بين التوقيت الأول والثاني للمباريات».

وأشار إلى أن الملاحظات التي وردت بهذا الشأن، تم نقلها لأصحاب الحقوق، بهدف البحث عن ألية أخرى لتضييق الفارق الزمني بين المباريات، لا سيما في التوقيت الشتوي المتوقع أن يشهد تقليص هذا الفارق.

كأس السوبر

وكشف الحوسني عن أن الموعد المقترح المبدئي للعب مباراة كأس السوبر الإماراتي بين الشارقة وشباب الأهلي سيكون في يناير المقبل إلا أن الموعد ليس نهائياً وخاضع للمشاورات بين اللجنة الفنية للرابطة واتحاد الكرة والقنوات الناقلة بعد تحديد أجندة الدور الثاني للدوري.

زمن اللعب الفعلي

وحول إحصائيات «زمن اللعب الفعلي»، أوضح الحوسني، أن التراجع النسبي في زمن اللعب الفعلي مقارنة بالموسم الماضي يعد مقبولاً نظراً لتوقف المسابقة لأكثر من 7 أشهر والاستعداد للموسم من خلال المعسكرات الداخلية في ظل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة بالدولة في شهر أغسطس.

ووصل متوسط زمن اللعب الفعلي خلال الجولات الخمس الأولى للموسم الحالي إلى «0.49.46» مقابل «0.51.47» خلال ذات الجولات في الموسم الماضي 2019- 2020، مقابل «0.48.48» في موسم 2018- 2019، وتصدر الجزيرة قائمة «زمن اللعب الفعلي» لفرق دوري الخليج العربي بمعدل «0.31.22»، مقابل «0.30.19» لشباب الأهلي و«0.29.20» لفريق النصر.

وذكر الحوسني أن الأرقام والإحصاءات الخاصة بـ«زمن اللعب الفعلي» سيتم عرضها على اللجنة الفنية لرابطة المحترفين لتحليلها ودراسة الأسباب والمقترحات لتطوير المسابقة من الناحية الفنية، إضافة إلى عقد اجتماعات فنية مع مدربي الأندية مستقبلاً لبحث آلية التطوير الفني للمسابقة.

المبادرات الترويجية

وتطرق الملتقى الإعلامي لرابطة المحترفين إلى أبرز المبادرات الترويجية والتي جرى تطبيقها مع انطلاقة الموسم الحالي 2020-2021، وتضمنت «الهوية الصوتية الجديدة» كهوية معاصرة تحاكي الجيل الجديد من محبي كرة القدم، وتتماشى مع أبرز الممارسات في الدوريات العالمية.

وتمزج الهوية الصوتية الجديدة التي يستمع إليها المتابعون قبل بداية المباريات وأثناء عرض المحتوى المرئي للرابطة على القنوات التلفزيونية ومنصات التواصل الاجتماعي ما بين الموسيقى العالمية والشرقية وموسيقى التحدي والتحفيز.

وأطلقت رابطة المحترفين ضمن مبادراتها «عناصر مرئية افتراضية جديدة» تضمنت الشعارات والإحصائيات أثناء بث بعض المباريات، واللوحات التزيينية الافتراضية على المدرجات في خطوة سباقة على الصعيد العالمي ورائدة على مستوى المنطقة تعزز تجربة مشاهدة المباريات.

وجرى مع بداية الموسم الحالي إطلاق التطبيق الهاتفي والموقع الإلكتروني الجديدين لرابطة المحترفين الإماراتية، كما خصصت جوائز عينية ومالية للمشاركين في لعبة «فانتاسي دوري الخليج العربي» تصل إلى 50 ألف درهم، كما تقوم الرابطة بدراسة تطبيق برنامج «ولاء الجمهور» الذي يسمح لجماهير المسابقات والأندية الاستفادة من الجوائز والعروض.