الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

إنجاز إسماعيل مطر في 2003 يلهم أجيال الكرة الإماراتية

يبقى إنجاز لاعب منتخب الإمارات إسماعيل مطر عام 2003، بفوزه بجائزة أفضل لاعب في بطولة كأس العالم للشباب التي استضافتها الإمارات، حلماً يلهم أجيال مستقبل الكرة الإماراتية على مر العصور، إذ كان ذلك الإنجاز عصياً على التكرار لجميع الأجيال المتعاقبة التي دافعت عن شعار الأبيض في تلك المسابقة، حيث لم يستطيع أي لاعب إماراتي بعده أو قبله الحصول على تلك الجائزة الرفيعة التي حظي (سمعة) بالتتويج بها، وكتابة اسمه مع العظماء الذين نالوها في مسيرتهم الكروية.

ويعتبر مطر من نجوم الحقبة التي تلت جيل مونديال 1990، في كرة الإمارات إذ حقق العديد من البطولات والإنجازات على الصعيدين مع منتخب الإمارات وناديه الوحدة.

تواصل العطاء


لا يزال عطاء سمعة بالرغم من بلوغه سن الـ37 ربيعاً متواصلاً في المستطيل الأخضر، ضارباً أروع الأمثال بأن العمر مجرد رقم بالنسبة للاعب كرة القدم إذ امتلك الإرادة التي تجعله قادراً على الصمود في الميادين العشبية.


وتواصلاً لمستوياته المميزة نال سمعة جائزة لاعب الشهر (أكتوبر) الماضي، التي تخصصها رابطة المحترفين الإماراتية لأفضل لاعب في الشهر.

وطوال مسيرته، ظل مطر نموذجاً للاعب الإماراتي الذي يجب أن تحتذي به الأجيال وملهماً لها في كرة القدم، وتأثيره لم يكن منحصراً في الإمارات فقط، بل تعدت شهرته إلى منطقة الخليج العربي، والقارة الآسيوية والمحيط العربي، باعتباره أحد أبرز الوجوه الكروية في العقدين الماضيين الذين عرفت عنهم الأخلاق الحسنة والسمعة الطيبة.

ولم تكن جائزة الكرة الذهبية التي توج بها سمعة في مونديال شباب 2003 هي الوحيدة في مسيرته إذ نال جائزة أفضل لاعب عربي صاعد لموسم 2003-2004، وأفضل لاعب في كأس الخليج 2007 وهداف البطولة بخمسة أهداف، علماً بأنه الهداف التاريخي لناديه الوحدة الإماراتي الذي بدأ حياته الكروية فيه وظل وفياً لشعار العنابي رغم العروض المغرية التي تلقاها لمغادرة قلعة أصحاب السعادة.

مراحل

تدرج مطر في الفئات العمرية لنادي الوحدة إلى أن وصل للفريق الأول في موسم 1998-1999، ليشارك معه رسمياً في موسم 1999-2000، طارقاً أبواب النجومية ليصبح بعد سنوات عديدة أحد نجوم الكرة الإماراتية، ومستمراً حتى يومنا هذا في الملاعب.

وكان نادي الوحدة أعلن في بداية العام الحالي 2020 عن تجديد عقد قائد الفريق الأول إسماعيل مطر لمدة موسم إضافي قابل للتجديد مستقبلاً ولم يخيب سمعة ثقة إدارة العنابي مقدماً أفضل العروض في جميع المباريات التي خاضها وحاسماً لنتائج المواجهات في دوري الخليج العربي نسخة 2020-2021.

وابتعد مطر خلال حياته الكروية التي تجاوزت العقدين من الزمان عن الوحدة لفترة قصيرة لم تتعد الشهرين في 2009، عندما انتقل بنظام الإعارة إلى السد القطري وشارك معه في كأس أمير قطر، وهي الفترة. الوحيدة التي دافع فيها مطر عن فريق آخر غير العنابي، توج عبرها ببطولة دوري الخليج العربي 3 مرات، وكأس السوبر المحلي مرتين.

ومع منتخب الإمارات الذي حمل شارة قيادته حقق مطر كثيراً، حيث توج بلقب كأس الخليج في نسختي 2007 و2013، وشارك مع الأبيض الأولمبي في أولمبياد لندن 2012 عندما استدعاه مدرب المنتخب وقتها المهندس مهدي علي للظهور في الحدث الأولمبي، من ضمن الثلاثة لاعبين الذين يحق لهم المشاركة في الأولمبياد بالرغم من تجازوهم لسن الـ23 عاماً حسب لوائح المسابقة التي تنص على أن أعمار اللاعبين يجب أن تكون أقل من 23 سنة، ويحق لثلاثة لاعبين فوق السن المشاركة.

تهنئة فيفا

وفي السابع من أبريل الماضي الذي يتزامن مع عيد ميلاد مطر الذي بلغ الـ37 تقدم الاتحاد الدولي بتهنئة للاعب الإماراتي في يوم ميلاده، جاء فيها (أمنياتنا بعيد ميلاد سعيد لأسطورة منتخب الإمارات ونادي الوحدة إسماعيل مطر.. 37 سنة اليوم، الفائز بكرة adidas الذهبية كأفضل لاعب في كأس العالم للشباب تحت 20 سنة FIFA عام 2003، كل عام وأنت بألف بخير كابتن إسماعيل)، وتضمنت تغريدة التهنئة التي نشرها فيفا في حسابه الرسمي بمنصة توتير فيديو للحظة تتويج مطر بجائزة الكرة الذهبية، في استعادة معبرة لتلك اللحظة الفارقة في مسيرة سمعة.