الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

رونالدو يشكو من اللعب بدون جمهور.. إنفانتينو: أحداث صعبة مرت علينا في 2020

رونالدو يشكو من اللعب بدون جمهور.. إنفانتينو: أحداث صعبة مرت علينا في 2020

جانب من جلسة "في القمة" خلال مؤتمر دبي الرياضي. (إي بي أيه)

أُسدل الستار، اليوم الأحد، على فعاليات مؤتمر دبي الرياضي الدولي، عضو مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي سنوياً، والذي جاء هذا العام متزامناً مع حفل توزيع جوائز «جلوب دبي سوكر 2020»، والذي انعقد في فندق أرماني ببرج خليفة في دبي، بحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس المجلس، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو في كلمته الافتتاحية لفعاليات المؤتمر: «أنا سعيد بوجودي في مثل هذا الحدث وهذه الأجواء الرائعة، ونتذكر هنا أحداثاً صعبة كثيرة مرت على العالم هذا العام 2020، ومنها وفاة أسطورة الأرجنتين دييغو مارادونا وتفجيرات بيروت، وجائحة فيروس كورونا».

وأضاف: «كرة القدم يمكن أن ترسل رسالة إلى العالم بأن علينا الإيمان بإمكانية عودة الحياة إلى طبيعتها ولا أتكلم هنا فقط عن الجماهير في المدرجات ولكن أيضاً محبي اللعبة في كافة أرجاء العالم».

وأردف: «شاركت في هذا المؤتمر مرات عدة، ولكن هذه المرة الحدث مميز للغاية لأننا نتوحد معاً في الاتجاه الصحيح للعودة إلى الحياة الطبيعية».

وتابع: «كرة القدم تواصل التطور ونحن نسعى إلى قيادة الكرة العالمية من الآن إلى المستقبل ونحن سعداء بالوجود هنا لأن الإمارات تقود حركة السلام العالمية وكنا حاضرين منذ أسبوعين للتوقيع بين الاتحادين الإماراتي والإسرائيلي لكرة القدم».

وختم: «يجب أن نفكر في مستقبل كرة القدم في ظل كورونا وبطريقة تنظيم اللعبة، والأولوية هي حماية اللاعبين، وهدفنا إعادة صياغة بطولاتنا بهذه الطريقة لنحقق التوازن بين المنتخبات والأندية والدوريات والكؤوس والبطولات الطويلة والقصيرة، لأن الوضع يتطلب تقليص السفر للحفاظ على الصحة، وأمامنا تحدٍ كبير في عام 2021 لتغيير نظام المسابقات، ولكن يجب أن نجعل كرة القدم دولية أكثر ونطرح أفكاراً جديدة».

رونالدو: اللعب بدون جمهور ملل



اعترف نجم البرتغال ويوفنتوس كريستيانو رونالدو بأن اللعب في غياب الجماهير بسبب ظروف كورونا حالياً ممل، مؤكداً افتقاده لأجواء المدرجات المكتظة بالمحبين للساحرة المستديرة.

وقال رونالدو: «يجب أن أكون صادقاً مع نفسي.. اللعب بدون جمهور ملل واللعب مع البروتوكول شيء صعب.. أحب كرة القدم، ولكني أحب عائلتي وأولادي.. وأعشق سماع أصوات الجماهير، وكرة القدم بدون جماهير لا شيء».

وأوضح رونالدو الذي كان يتحدث في جلسة «مع القمة» برفقة حارس المنتخب الإسباني وريال مدريد السابق إيكر كاسياس والبولندي روبرت ليفاندوفيسكي: «الأرقام والبطولات التي حققتها تتحدث عن نفسها، لم أكن لأصل لهذه الإنجازات دون العمل الجماعي والفرق المميزة التي لعبت فيها ومدربين جيدين ساهموا في ما حققته».

وأضاف: «أنا سعيد بكل ما حققته من إنجازات وألقاب وليس من السهل تحقيق مثل تلك الألقاب وأنا فخور بما أنجزته».

وعن الأطعمة التي يتناولها وأثر ذلك على استمراريته في الملاعب لفترة طويلة ذكر رونالدو: «أتناول بعض الأطعمة غير الصحية مثل الشوكولاتة والمياه الغازية، وهو أمر يدفعني إلى المزيد من العمل الرياضي، وأتمنى أن يكون ابني لاعب كرة مثلي ولكني لا أضغط عليه وإذا أراد أن يكون أي شيء آخر فسوف أدعمه».

وأعرب عن سعادته برؤية الأجيال الجديدة في كرة القدم تقلده، وقال: «شيء عظيم أن أرى الأولاد يسعون إلى تقليدي رياضياً، وهو أمر يسعدني ويدفعني لبذل أقصى جهد، وأنا سعيد برؤية أطفال في دبي يلتقون بي ويقلدوني».

وختم رونالدو: «أنا سعيد بالتواجد هنا ولقاء نجوم كبار لم أرَهم منذ فترة طويلة، وأنا أعيش لحظة سعيدة، وسأكون سعيداً بجائزة لاعب القرن، وما زلت أستمتع بكرة القدم وأفعل كل شيء مثلما كنت أفعله منذ سنوات طويلة مضت».

من جانبه قال أفضل لاعب في العالم 2020 البولندي روبرت ليفاندوفيسكي في الجلسة نفسها: «صرحت بعد فوزي بجائزة أفضل لاعبي العالم في 2020 بأن الوجود على مائدة واحدة مع رونالدو و‫ميسي شرف كبير، وأنا أحاول دائماً أن أصل إلى القمة، وأنا سعيد بالانتماء إلى واحد من أفضل أندية العالم، وأنا فخور بأنني فزت بجائزة سبق وفاز بها نجوم كبار في بايرن ميونيخ وأمامي 5 أو 6 أيام للاستراحة والاستمتاع بدون التفكير في ضغوط مباريات كبيرة مقبلة».

وزاد: «حققنا كل شيء هذا العام وهو أمر لا يمكن تحقيقه بدون فريق كبير وأنا احتجت اللعب 3 أو 4 مباريات هذا الموسم حتى أتعود على غياب الجماهير وهو أمر صعب وأتمنى العام القادم أن تعود الجماهير إلى المدرجات».

وتابع: «أمامنا تحديات كثيرة هذا الموسم، والوصول إلى القمة صعب ولكن الحفاظ عليها أصعب وأتمنى الحفاظ على نفس الألقاب التي حققتها مع بايرن ميونيخ الموسم المقبل».

وأبدى ليفاندوفيسكي فخره بالمنتخب البولندي الحالي مبيناً: «في نسخ ماضية كنا قريبين ولكننا لم نحقق اللقب ويمكن أن يحدث أي شيء في الكرة ولن تكون بطولة سهلة، والمهم لي أن يكون جمهور دبي فخور بمنتخب بلاده».

ومن جهته، رأى حارس المنتخب الإسباني وريال مدريد السابق إيكر كاسياس، أنه من الصعب توقع المنتخب الفائز بأمم أوروبا 2021 خصوصاً أن هناك 5 منتخبات قادرة على تحقيق هذا اللقب مثل البرتغال وفرنسا وألمانيا وإسبانيا، وفقاً لما قاله كاسياس في جلسة «مع القمة» ضمن فعاليات مؤتمر دبي الرياضي الدولي.