الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

جدل تحكيمي.. النصر ينفي «الاحتجاج» وكلباء يطلب إعادة المباراة

جدل تحكيمي.. النصر ينفي «الاحتجاج» وكلباء يطلب إعادة المباراة
أثارت بعض الحالات التحكيمية التي شهدتها مباراة النصر واتحاد كلباء ضمن منافسات الجولة الـ21 لدوري الخليج العربي، والتي انتهت بفوز «العميد» 2-1 الكثير من الجدل واللغط، بسبب عدم القدرة على التفسير الصحيح للقرارات التي اتخذت خلال المباراة، والتي اعتبرها البعض بأنها كان من الممكن أن تتسبب في عدم قانونية اللقاء وبالتالي حتمية إعادته.

وأثارت ضربة الجزاء التي احتسبت للنصر في الشوط الثاني الكثير من الجدل، وكانت النتيجة تشير وقتها للتعادل 1-1، خاصة بعدما جرت مشاورات بين حكم اللقاء، يحيي الملا، و«تقنية الفيديو» انتهت باحتسابها للاعب النصر ريان مينديز، ثم عقب تنفيذها ونجاح توزي في تسجيلها عاد الحكم وألغاها بعد مشاورات مطولة مع «الفار» والمساعد الأول، واحتسبها مخالفة على النصر.

وتضاربت الآراء التحكيمية في مدى صحة وقانونية قرار حكم، ودوافعه لإلغاء الهدف المسجل من ضربة الجزاء، وعدم إعادتها في حالة وجود مخالفة تداخل من قبل أحد زملاء لاعب النصر، نظراً لعدم وجود دافع لإلغائها واحتساب خطأ على النصر، وتنفيذ المخالفة من خارج منطقة الجزاء.

وأكد الخبير التحكيمي مسلم أحمد، أنه لا يوجد أي داعٍ قانوني لإلغاء ركلة الجزاء المسجلة، مبيناً أن أي نتيجة كانت ستنتهي بها المباراة غير فوز النصر، كانت تستوجب إعادة المباراة، نظراً لعدم قانونيتها، لأن ضربة الجزاء كانت صحيحة ومستحقة للنصر، ولا يوجد داعٍ لاحتساب مخالفة ضده وهو ما يعد مخالفة في تنفيذ القانون.

وأوضح أحمد: «هناك العديد من المخالفات الوارد حدوثها أثناء تنفيذ ضربات الجزاء، من بينها أن يتداخل زميل منفذ الضربة خلال التنفيذ، وهو ما يستوجب إعادتها في حالة تسجيلها، أما إذا لم تدخل الكرة أو قام المنفذ بعملية خداع أو تمويه خلال تنفيذها فتحتسب ضربة حرة غير مباشرة».

وقال إن احتساب ضربة حرة غير مباشرة خطأ فني قانوني، لأنه لم تحدث أي حالة من الحالات التي تستوجب احتساب خطأ من هذا النوع، وهو ما يمكن أن يستوجب إعادة المباراة في حالة عدم فوز النصر باعتباره الفريق المتضرر.

وضرب الخبير التحكيمي المثل بمباراة دولية جمعت بين منتخبي البحرين وأوزبكستان عام 2005 في تصفيات كأس العالم عام 2006، وشهدت المباراة خطأ فنياً مشابهاً تماماً، وأعيدت المباراة وفاز المنتخب البحريني بعد أن كان خاسراً في المباراة الأولى، وكانت هذه آخر مباراة للحكم الياباني توشيميتسو يوشيدا في مسيرته التحكيمية.

وعلى صعيد متصل، لم يخلُ الجدل من تداخل بين الفريقين، ففي الوقت الذي تردد أن نادي النصر تقدم بشكوى واحتجاج ضد حكم اللقاء، نفى مصدر مسؤول في النادي لـ«الرؤية» تقدم ناديه بأي شكوى ضد الحكم، مؤكداً إغلاق الملف تماماً لأن فريقه خرج فائزاً وليس هناك داعٍ للشكوى.

وعلى الجهة الأخرى، نشر عضو مجلس إدارة نادي اتحاد كلباء، ماجد المراشدة، تغريدة على «تويتر» تمسك فيها بالرأي القانوني بوجود مخالفة في تطبيق القانون يستوجب إعادة المباراة، وقال: «بعد إلغاء ركلة الجزاء واحتساب ركلة حرة غير مباشرة بسبب دخول لاعبي النصر المنطقة وعدم إعادة تنفيذ الركلة، أصبحت مباراة غير قانونية لمخالفة الحكم قوانين اللعبة، وعليه يجب أن تعاد المباراة».